أولاً : مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الأول : ما واقع المجالس الطلابية من وجهة نظر الطلبة أعضاء المجالس والمعلمين مشرفي المجالس ومديري المدارس؟
مناقشة النتائج المتعلقة بالمجال الأول (العلاقة مع الطلبة):
أظهرت نتائج الدراسة بحسب نظرة عينة الدراسة أن واقع المجالس الطلابية على فقرات هذا المجال عامة كانت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الكلي لهذا المجال (3.11) والإنحراف المعياري (0.99).
وتراوحت المتوسطات الحسابية لفقرات هذا المجال ما بين (2.53-3.56)، وتراوحت مستوى درجة الفاعلية لواقع المجالس الطلابية في هذا المجال مابين عالية ومنخفضة، إذ حصلت الفقرتان (3، 1) على درجة فاعلية عالية.
* وحصلت ثلاث فقرات على درجة فاعلية منخفضة، وهي الفقرات (9، 11، 10). وجاءت الفقرة (3) " يسهم المجلس في تنمية الحس الوطني لدى الطلبة " بالمرتبة الأولى في مجال العلاقة مع الطلبة، بحسب نظرة عينة الدراسة، فحصلت على متوسط حسابي قدره (3.56)، وانحراف معياري يساوس (1.32)، وبدرجة فاعلية عالية بحسب معيار الدراسة.
* وجاءت الفقرة (1) " يسهم المجلس في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلبة " بالمرتبة الثانية بحسب آراء عينة الدراسة، فحصلت على متوسط حسابي قدره (3.50)، وانحراف معياري يساوي (1.27)، وبدرجة عالية من الفعالية بحسب معيار الدراسة.
* وحصلت الفقرة رقم (5) " يعمل المجلس على إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية" على المرتبة الثالثة، بمتوسط حسابي قدره (3.38)، وانحراف معياري يساوي (1.38)، وبدرجة متوسطة من الفعالية بحسب معيار الدراسة.