المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: تمهيداً لبناء أداة لدراسة واقع المجالس الخميس ديسمبر 04, 2008 5:43 pm | |
| تمهيداً لبناء أداة لدراسة واقع المجالس الطلابية، قام الباحث بتوزيع إستبانة عينة استطلاعية من المعلمين والمعلمات المشرفين على المجالس الطلابية، وكذلك مديري ومديرات المدارس الثانوية، والطلبة أعضاء تلك المجالس. وكذلك الإستبانه عبارة عن سؤال مفتوح هو السؤال التالي: ما المهام والمسؤوليات التي يمارسها مجلس الطلبة في مدارسكم والمهام والمسؤوليات التي تطمح أن يمارسها مستقبلاً؟ واعتماداً على أهداف ومسؤوليات المجالس الطلابية الواردة في تعليمات وزارة التربية والتعليم وبالاستعانة بإجابات السؤال المفتوح والدراسات السابقة وبالرجوع إلى الأدب التربوي استطاع الباحث صياغة الإستبانه بصورتها الأولية وتحتوي على (97) فقرة وقد تم عرض جميع الفقرات على نخبة من المحكمين من أساتذة الجامعات الأردنية،الهاشمية، اليرموك، الأردنية، مؤته، وجامعة عمان العربية، وعدد من المشرفين التربويين في مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون. وبعد الأخذ بآرائهم أصبحت الإستبانه بصورتها النهائية، وقد اشتملت على (60) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي مجال العلاقة مع الطلبة (12) فقرة، ومجال العلاقة مع الإدارة (12) فقرة، ومجال العلاقة مع المعلمين (12) فقرة، ومجال العلاقة مع أولياء الأمور(12) فقرة، ومجال العلاقة مع المجتمع المحلي (12) فقرة. وقد توزعت فقرات الأداة على مقياس متدرج يتألف من خمسة مستويات حيث تعطى الإجابة على مستوى عالية جداً (4فأكثر)، ومستوى عالية (3.5-3.99)، ومستوى متوسطة (3-3.49)، ومستوى منخفضة(2.5-3.99)، ومستوى منخفضة جداً (2.49 فما دون). والجدول رقم (2) يوضح المقياس الذي اعتمده الباحث لهذه الدراسة. جدول رقم (2) المعيار الذي اعتمده الباحث لهذه الدراسة الوسط الحسابي | درجة الفاعلية | 4 فأكثر | عالية جداً | 3.50 – 3.99 | عالية |
| |
|