منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 إن من أهداف المجالس الطلابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو قيس




ذكر
عدد الرسائل : 243
العمر : 35
العمل/الترفيه : العلم
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

إن من أهداف المجالس الطلابية Empty
مُساهمةموضوع: إن من أهداف المجالس الطلابية   إن من أهداف المجالس الطلابية Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 9:43 am

إن من أهداف المجالس الطلابية إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية في المستقبل (وزارة التربية،1994). ولكي تحقق المجالس أهدافها يجب أن نتطلع إلى تفعيل ذلك، وأن تصل إلى درجة عالية جداً في هذا المجال. ولكن على ما يبدو أن المجالس لغاية الآن لم تحقق أهدافها، فهي ما زالت متوسطة الفاعلية من خلال هذه الممارسة.

ويعزو الباحث ذلك إلى أن المجالس الطلابية غير مفعلة، وأن الطلبة لم يتحملوا مسؤولياتهم المطلوبة. وكذلك ما زال إشراكهم في مجال إتخاذ القرارات دون المستوى المطلوب. ولكن على ما يبدو أن ذلك من الممكن أن يتحقق من خلال ممارسة السلوكيات الديمقراطية في المدارس وكذلك من خلال قيام الطلبة بأدوار قيادية.

* وحصلت الفقرة رقم (Cool "يسهم المجلس في عملية الضبط الذاتي لدى الطلبة" على المرتبة الرابعة، بمتوسط حسابي قدره (3.30)، وانحراف معياري قدره (1.36)، وبدرجة فاعلية متوسطة بحسب معيار الدراسة. ومن المفروض أن الطلبة أعضاء المجالس الطلابية على درجة عالية من السلوك، ولذلك لديهم ضبط ذاتي لسلوكهم من خلال إلتزامهم كنموذج للطلبة. أما نشاطات المجالس فهي تدعو إلى ضبط السلوك ومشاركة الطلبة وتحملهم المسؤولية ومشاركتهم بإتخاذ القرارات. كل ذلك يدعو إلى الضبط الذاتي. لكن لماذا ما زالت هذه الممارسة بدرجة متوسطة. لأن المجلس حتى الآن لم يمارس مهامه بطريقة صحيحة، بدءاً من اختيار الطلبة، وتقديم النموذج للطلبة ففي حالة تفعيل أعمال مجلس الطلبة في المدرسة من المتوقع أن تزداد درجة فاعلية هذه الممارسة.

* وحصلت الفقرة رقم (6) "تمثل ممارسات المجلس أسلوباً علاجياً ناجحاً للحد من السلوكيات غير المرغوبة" على المرتبة الخامسة، وبمتوسط حسابي قدره (3.25)، وانحراف معياري قدره (1.28)، وبدرجة متوسطة من الفاعلية. ويرد الباحث ذلك إلى ضعف تركيز المجلس على الممارسات الريادية لتكون نموذجاً للطلبة. وهذا من شأنه أن يخفف من فاعلية هذه الممارسة. فمساهمة المجلس في عملية الضبط الذاتي ومعالجة السلوكيات غير المرغوب فيها وردت ضمن الأهداف الخاصة بالمجالس من خلال قيام المجلس بعدة وسائل لتفعيل ذلك. (وزارة التربية، 1994).

* وحصلت الفقرة رقم (4) " ينمي المجلس الممارسات الديمقراطية لدى الطلبة" على المرتبة السادسة، وبمتوسط حسابي قدره (3.24)، وانحراف معياري قدره (1.35)، وبدرجة متوسطة الفاعلية. ويعتقد الباحث أن المجلس من خلال الممارسات التي يقوم بها بدءاً من الانتخاب وانتهاءً بمشاركة الطلبة بإتخاذ القرارات في العملية التعليمية والتربوية يعزز الديمقراطية. ولكن ما زال هذا الجانب متوسط الفاعلية، ولحد الآن ما زالت بعض المدارس تقوم بتعيين أعضاء مجالس الطلبة دون انتخاب، وعدم إعطاء حرية للطالب في اختيار من يمثله. وهذا من شأنه ان يجعل هذه الممارسة بدرجة متوسطة من الفعالية.

* وحصلت الفقرة رقم (12) " يراعي المجلس الظروف الإنسانية لبعض الطلبة في قراراته" على المرتبة السابعة، وبمتوسط حسابي قدره (3.16)، وانحراف معياري قدره (1.35)، وبدرجة فاعلية متوسطة بحسب معيار الدراسة.

إن من وظائف المجالس الطلابية الإشراف على تقديم المساعدات للطلبة، وبالتالي فهم بحاجة إلى اتخاذ قرار يتعلق بالحاجة الإنسانية للطالب. (سمعان، 1975). ولكن ما زال هذا الدور بدرجة فاعلية متوسطة. وعليه يرى الباحث أنه لا بد من تفعيل هذا الدور الإنساني. وتقع المسؤولية بذلك على المجلس وإدارة المدرسة حيث من الممكن تكليف المجلس بالإشراف على تقديم المساعدات للطلبة وابتكاره عدة وسائل لتعزيز هذا الدور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن من أهداف المجالس الطلابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجالس الطلابية
» وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية
» الانتخابات الطلابية فـي الجامعة الأردنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: