منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية   وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 1:31 pm

%، وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية.

وأما بيرمان (Berman,1996 فعمل دراسة بعنوان اختيار الديمقراطية دليل عملي للتعلم المتعدد الثقافات، وأظهرت نتائج الدراسة أن التعليم المبني على الديمقراطية يضمن تعليماً متساوياً لجميع الطلبة من جميع المجتمعات والفئات والثقافات، وأن القضايا المتعلقة بالعرق والاتجاه السياسي والطبقة الاجتماعية أثرت على جهود تطوير التعليم في كاليفورنيا، وأظهرت أيضاً أن الأنشطة الصيفية واستراتيجيات التعليم تساعد على نشر الجانب الحسي والتفاهم المشترك بين المعلمين والطلاب.

وفي دراسة أجرتها واد (Wade,1999 وعنوانها الديمقراطية في المدرسة الأساسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن المعايير الوطنية للمجلس الوطني للدراسات الاجتماعية تدعم التفهم للمشاركة في المواطنة الديمقراطية من كل الطلاب، ومن ضمنهم طلبة المرحلة الأساسية. وقدمت الدراسة توصيات لتطوير الصف ديمقراطياً. وبناء مجتمع مدرسي ديمقراطي.

من خلال عرض الدراسات السابقة توصل الباحث إلى الملاحظات الآتية :

- ركزت بعض الدراسات على إشراك الطلبة في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية. كما في دراسة باتمور(Patmor,2001) ودراسة الحشيان (2000).

- معظم الدراسات متفقة على أن أتباع السلوك الإنساني الديمقراطي القائم على العدل والمساواة مع العاملين في المدرسة (مديرين، أو معلمين، أو طلاب) يؤدي إلى تحقيق علاقات جيدة ومناخ تنظيمي سليم، ويعطي نتائج إيجابية فعّالة، كما في دراسة أبو الهيجاء (1995)، والجاير(1998).

- جاء في توصيات دراسة ربابعة (2002) إجراء دراسة شاملة للملكة فجاءت الدراسة الحالية للعمل بهذه التوصية.

الطريقة و الإجراءات

عينة ومجتمع الدراسة: يتكوّن مجتمع الدراسة من المعلمين مشرفي المجالس في المدارس الثانوية الحكومية والبالغ عددهم (1018) موزعين على مديريات المملكة.وعينة الدراسة: تشكلت من ( 147 ) مشرفا ومشرفة تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وهم من مديريات قصبة الكرك من الجنوب وعمان الثانية من الوسط واربد الأولى من الشمال كما في الجدول (1) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
 
وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الاستراتيجيات التربوية في مجال النشاطات التربوية تعزيز مشاركة الطلبة وتفعيل
» إن من أهداف المجالس الطلابية
» أولاً : مناقشة النتائج المتعلقة بالسؤال الأول : ما واقع المجالس الطلابية من وجهة نظر الطلبة أعضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: