المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: القيادة الطلابية الإثنين نوفمبر 17, 2008 10:12 am | |
| المقدمة يسير الأردن في النهج الديمقراطي ويسعى لتحقيق تقدم على كافة الأصعدة وهذا يحتاج إلى حُسن تربية على النهج الديمقراطي وخير سبيل لذلك تنشئة الأجيال من خلال المدرسة. وفي هذا المضمار تسعى المدرسة الأردنية من خلال مجموعة من المناشط لتحقيق مشاركة فاعلة للطلبة في الحياة المدرسية والعامة وغرس مبادئ الديمقراطية والمشاركة في نفوسهم ليكونوا مشاركين فاعلين في مجتمعهم. ولقد حققت وزارة التربية والتعليم نجاحات كثيرة في مجال الأنشطة الطلابية ولقد شرعت عام 1994م في تجربة المجالس الطلابية لإيجاد قيادات طلابية ووضعت لذلك أهدافاً وتعليمات وأسس لتشكيل هذه المجالس. وفي هذا السياق قمت بدراسة لتقييم تجربة المجالس الطلابية فوجدت أن أداء هذه المجالس ما زال ضعيفاً في مدارس وزارة التربية ولذلك قمت في نهاية هذه الدراسة بالوقوف على أسباب هذا الضعف ووضع الحلول المناسبة للارتقاء بدورها مستقبلاً. الباحث الـفـصـل الأول مشـكـلة الـدراسة وأهـمـيتـهـا خلفية الدراسة: إن عملية التمدرس لا تنحصر في تنمية وإثراء الأبعاد المعرفية عند التلاميذ فقد تجاوز مفهوم التمدرس اليوم البعد المعرفي إلى الاهتمام ببعد تربية التلميذ عبر تعريض التلميذ إلى مجموعة مخططة من المناشط التي من شأنها أن تربيه معرفياً ومفاهميّاً وكذلك تنمية اتجاهاته وقيمه وممارسته.إن تجسيد هذه الأهداف يتجاوز غرفة الصف إلى نشاطات موجهه من شأنها صقل شخصية التلميذ وتربيته ومن هذه المناشط المجالس الطلابية. إن المدرسة ليست مكاناً يتجمع فيه الطلاب للتحصيل الدراسي فقط، بل هي مجتمع صغير يتفاعلون فيه، يتأثرون ويؤثرون؛ حيث يتم اتصال بعضهم ببعض، ويشعرون بانتماء فيما بينهم، ويعملون على تحقيق الأهداف لمدرستهم، مما يؤدي إلى إيجاد المناخ المناسب لنموهم الفردي والجماعي. كذلك فإن من أهداف المدرسة العمل على تقوية ارتباط الطلاب بمجتمعهم وبيئتهم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم فصل المدرسة عن المجتمع( شحاته،1994). إن الهدف الأساسي من التربية هو تعديل سلوك الإنسان وفق الاتجاهات المطلوبة،وهذا التعديل يتوقف أساساً على مدى ما يكتسبه الطلبة من ميول واتجاهات وقيم، ولا يمكن أن يكتسبوا شيئاً من ذلك إلا عن طريق ممارسة النشاط وترتبط فلسفة النشاط التربوي بالفلسفة الحديثة في التربية، والتي تؤمن بأن الإنسان يعيش في مجتمع دائم التغير،وبأن نموه يتم نتيجة التفاعل بينه وبين البيئة التي يعيش فيها، وأن خبراته التي يكتسبها في مراحل نموه | |
|