المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: أكثر من 1000 فائدة ؛ وجدته عنواناً في ( موقع فوائد ) تندرج تحته روابط لتلك الفوائد ، فأحببت أن أضم هذه الدرر في كتاب . وحقيقة أني لما وجدتها أدركت أني وقعت على كنز عزيز يدرك ذلك من تصفح هذه الورقات الأحد أكتوبر 05, 2008 11:49 am | |
| | |
|
المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: رد: أكثر من 1000 فائدة ؛ وجدته عنواناً في ( موقع فوائد ) تندرج تحته روابط لتلك الفوائد ، فأحببت أن أضم هذه الدرر في كتاب . وحقيقة أني لما وجدتها أدركت أني وقعت على كنز عزيز يدرك ذلك من تصفح هذه الورقات الأحد أكتوبر 05, 2008 11:50 am | |
| · في قوله سبحانه : ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) عبر بالحظ لأن الحظ فضل وزيادة ، أما لو عبر بالنصف فهو يشعر بالنقص . · لو شرطت امرأة طلاق اختها فإن كانت عالمة بالتحريم فإنها آثمة ولا يلزم الوفاء به وليس لها الفسخ عند عدم الوفاء به ، وإن كانت جاهلة فإنه ليست آثمة ولا يلزم الوفاء به ولها الفسخ . · لفظ "النكاح" في القرآن إن أضيف إلى أجنبي فإنه بمعنى العقد وإن أضيف إلى زوج فإنه بمعنى الوطء ، ومنه قوله تعالى ( فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره ) . · في قوله تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء ……) فيها تفسيران : الأول أن المقصود بالأموال هي أموالكم ، الثاني : أن المراد بذلك أموالهم وإنما أضافها إلينا من أجل الولاية فكأننا نملكها ، الآية صالحة للوجهين . · قال الله سبحانه : ( وارزقوهم فيها ) ولم يقل ( منها ) إشارة أنه لا بد أن يكتسب الولي بأموال السفهاء 2. 2. فوائد من تفسير سورة الكهف للإمام محمد العثيمين أعلى الله درجته . بسلطان بين : أي في الدليل أو في السطوة والمراد بها هنا الحجة . ليعلموا أن وعد الله حق : إما بالبعث ، أو بنصره الله لأوليائة والظاهر الثاني ابنوا عليهم بنيانا : أي حوطوا عليهم ليكونوا آثارا . سيقولون ثلاثة : إما بعضهم كذا وبعضهم كذا ، أو سيترددون . عددهم سبعة وثامنهم كلبهم لأن الله ذكر أن القولين الأولين رجم بالغيب . وسكت عن الثالث . ربي أعلم بعدتهم : يعني إذا حصل نزاع ، ويرجع في ذلك لما بينه الله . ما يعلمهم إلا قليل : أي قبل إخبار الله . لا تماري فيهم : أي في حالهم وعدتهم و ، ظاهرا : أي لا يصل إلى القلب . ولا تقولن لشئ : أن في شئ ذكر المستقبل على سبيل الخبر لا يلزم قرنه بالمشيئة ، أم أراده الفعل جازما . ومنه إني فاعل ذلك غدا ، لم يقل إني سأفعله . واذكر ربك : أي أمر ربك بأن تقولها : إي أن شاء الله . ليرتفع الإثم أما الحنث فيبقى عليه الكفارة لأنه غير متصل . والظاهر أنه ينفعه الاستثناء ما دام في المجلس . ثلاثمائة سنين : لا يمكن أن نشهد على الله أن معناها شمسية وقمرية فهذا القول ضعيف ، لأن عدة الله عند الله بالأهلة ، ( لتعلموا عدد السنين والحساب ) له غيب السموات : إي علمها أو ما غاب منهما ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا : إي عن ذكره إيانا أو عن الذكر الذي أنزلنا وهو القرآن وهي شاملة للأمرين . · وكان له ثمر : الظاهر أنه فوق ثمر الجنتين . · لكنا : أي لكن أنا ، لكنا هو : أي الشأن أي الشأن أن الله ربي . · عسى ربي أن يؤتين : عسى إما للدعاء أو للتوقع . · هناك الولاية : بالكسر بمعني الملك والنصرة ، وبالفتح بعني · الباقيات الصالحات : هي الأعمال الصالحة من أقوال وأفعال ومنها قول سبحان الله والحمد لله · في قوله تعالى : وترى الجبال تحسبها جامدة : هذا في يوم القيامة . · يقول شيخ الإسلام إن الملائكة أفضل من حيث البداية و صالحي البشر أفضل من حيث النهاية . · ذكر ابن القيم في زاد المعاد أن عثمان رأي صبيا مليحا فقال دسموا نونته والنونة هي التي تخرج في الوه عندما يضحك الصبي كالنقرة ومعنى دسموا أي سودوا . · التولة : شئ يعلقونه على الزوج يزعمون أنه يقرب الزوجة إلى زوجها والزوج إلى امرأته ، وهذا شرك لأنه ليس بسبب شرعي ولا قدري للمحبة . · الموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقا كاملا مع الإعراض عن الاعتقاد في المسبب وهو الله نوع من الشرك . · الأقرب أن يقال أنه لا ينبغي أن تعلق الآيات للاستشفاء بها · وعن سعيد بن جبير قال : من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة . · من البدع ما يفعله بعض الجهلة من التمسح بالكعبة أو الركن اليماني أو الحجر الأسود طلبا للبركة . · جاء في البخاري أن فتى موسى يوشع بن نون . · لما جاوزا الصخرة تعبا . · نسيت الحوت أي أن اتفقده · النصوص تدل على أن الخضر ليس برسول ولا نبي . · الغلام نفس زكية لأنه يكتب له الحسنات لا السيئات . بغير نفس ) في شريعتنا أن غير المكلف لا قصاص عليه . | |
|