المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: فوائد لغوية الجمعة مارس 06, 2009 5:30 pm | |
| فوائد لغوية | | أحمد بن عبد المحسن العساف | ** من أسماء الله الحسنى : الأول : الذي ليس قبله شيء . الآخر : الذي ليس بعده شيء . الظاهر : الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء . الباطن : المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه . الصمد : السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج . البارىء : المنشىء للشيء من العدم إلى الوجود . البر : قال ابن عباس : اللطيف ، وفي لسان العرب : العطوف الرحيم اللطيف الكريم ، وقال الضحاك : الصادق فيما وعد . المهيمن : الشهيد على عباده بأعمالهم . الرب : المالك الذي لامنازع له ، والفعال لما يريد ؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق اكل شيء . العلي : فكل معاني العلو ثايتة له ؛ وهي : علو القهر فلا مغالب له ، وعلو الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص ، وعلو الذات وهو فوقيته تعالى مستوياً على عرشه .
** من كلمات القرآن : مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها . القطمير : القشرة التي على النواة . الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً . النقير : النقرة التي في ظهر النواة . سندس : الحرير الرقيق . استبرق : الحرير السميك . الإل : القرابة . الذمة : العهد . البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال . الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض . العقيم والصرصر: هما الريح في البر . العاصف والقاصف : هما الريح في البحر . أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا . نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث . المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب . الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة . اللعب : فعل الجوارح . اللهو : فعل القلب . الترف والهوى ماذكرا في القرآن إلا في معرض الذم .
** أسماء أخرى لبعض سور القرآن : التوديع : النصر . سنام القرآن : البقرة . النبي : التحريم . الآداب : الحجرات . النساء الصغرى : الطلاق . قلب القرآن : يس . عروس القرآن : الرحمن . المؤمن : غافر . بني إسرائيل : الإسراء . أساس القرآن : الفاتحة . الفاضحة : التوبة . لباب القرآن : المفصل . الإخلاص الثانية : الكافرون . النعم : النحل .
** لغة : التقريظ : مدح الرجل حياً . التأبين : مدح الرجل الميت . الجُهد : الطاقة . الجَهد :المشقة . السِلم : الصلح . السَلَم : الاستسلام . الغوغاء : صغار الجراد . الهمج : صغار البعوض . مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له . مأبون : أي معيب بخلة سوء . القطر : النحاس . اللجين : الفضة . التبر : الذهب . نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح . نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد . الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب . النابل : هوضارب النبل والسهام . الحاقن :هو حابس البول . الحاقب : هو حابس الغائط . الحازق : من ضاق عليه نعله . هيهات : تعني بُعد . شتان : تعني افترق . العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج . الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول . الضيفن : هو ضيف الضيف . المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .
** أضداد : وراء : تكون قداماً تكون خلفاً . جليل : عظيم وحقير . عسعس : أقبل وأدبر . الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً . غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها . المولى : المالك والمملوك . السدفة : الظلمة والضوء . الناهل : العطشان والريان . الحشمة : الغضب والحياء . الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع . المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور . الصريخ : المغيث والمستغيث .
** ثنائيات : الأبردان : الظل والفيء . الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار . الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة . الأحمران : اللحم والخمر . الأسودان : التمر والماء . الأمران : الهرم والمرض . الأخبثان : السهر والضجر . العسكران : عرفة ومنى . الأعجمان : الطير والوتر . الوحيان : القرآن والسنة . القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية . الأطيبان : لذة المطعم والمنكح . الأجوفان : الفم والفرج .
** أصوات : الكرير : صوت الصدر . الكشيش : صوت جلد الأفعى . الرغاء : صوت الإبل . الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح . الثغاء : صوت الشاة . النشنشة : صوت الثوب الجديد . الشحيج : صوت البغال . الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح . القوقأة : صوت الدجاج . الصفير : صوت النسور . الفحيح : صوت الأفاعي . النعيب : صوت البوم . البغام : صوت الظبي . الصرصرة : صوت البازي . الصرير : صوت الباب . الخرير : صوت الماء . الهديل : صوت الحمام .
** الأطعمة : القرى : طعام الضيفان . الخرس : طعام الولادة . الوليمة : طعام العرس . الغديرة : طعام الختان . الإعذار : طعام الختان أيضاً . الوكيرة : طعام الفراغ من البناء . التحفة : طعام الزائر . المأدبة : طعام الدعوة . العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع . النقيعة : طعام القادم من سفر . الوضيمة : طعام المأتم . الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة . الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة .
** أسماء ومعان : فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق . فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة . نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب . نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء . هيام : التراب الناعم الجاف . وهران : الخائف . سديم : الضباب الرقيق . سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل . مازن : بيض النمل . الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف . جرير : الحبل . الأخطل : طويل الأذنين . مربد : مربط الجمل ومكان حبسها . ياسر : الجزار " من الميسر في الجاهلية " ؛ اليسر . عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى . هشام : الكريم . جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن . قيروان : القافلة ؛ معظم الكتيبة ؛ الجماعة من الخيل . كوفة : الرملة الحمراء المستديرة . ميثاء : الأرض السهلة . ليلى : نشوة الخمر . باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه . شيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل . وقاص : كاسر الأعناق ، الشبكة لصيد الطيور . هبيرة : الضبع الصغير . مصعب : الفحل من الأبل . أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد . هيثم : الصقر . إبراهيم : اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة ، وقيل سرياني معناه أب رحيم ، وقيل جرهمي معناه حاد البصر . داوود : اسم كنعاني معناه حبيب الله . هارون : اسم كنعاني معناه الجبل الصغير . يوسف : اسم كنعاني معناه يزيد . مريم : بنت البحر . أعبل : أبيض مؤنثه عبلى . إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله . هند : المئة من الأبل . شادن : الغزال الصغير . الهند : في لغة الهنود تعني النهر . تايلاند : بلاد الحرية . أديس أبابا : البستان الجديد . هانىء : سعيد . هاني : خادم .
|
| |
|