اكثم
عدد الرسائل : 65 العمر : 33 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
| موضوع: أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة" الخميس ديسمبر 09, 2010 6:51 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة" إعداد د. رفقة خليف سالم / أستاذ مساعد د. عمر عبدالرحيم ربابعه/ أستاذ مساعد جامعة البلقاء التطبيقية كلية عجلون الجامعية 2010 أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، على اختبارات الاستعداد القرائي الكلي وأبعاده الفرعية. وقد تكونت عينة الدراسة من (39) طفلاً وطفلة من أطفال الصف التمهيدي الثاني من روضة البناء التربوي في عجلون. تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات وزعوا على مجموعتين تجريبية وضابطة.ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون ببناء برنامج تدريبي في الاستعداد القرائي قائم على استراتيجية لعب الدور وتضمن البرنامج (10) أنشطة تم توزيعها على (18) جلسة تدريبية للمجموعة التجريبية. مدة كل جلسة (40) دقيقة واستمر تطبيق البرنامج (6) ستة أسابيع، وقد استعانوا بالاختبار السوري الذي تأكد من صدقه وثباته، وعمل الباحثون على التأكد من معامل الثبات الكلي: (0.90) كما تم حساب معامل ثبات الاستقرار عن طريق الإعادة وبلغ معامل الثبات الكلي للاختبار (0.93).وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فارق دال إحصائياً بين أداء طلبة المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، وأما بالنسبة للضابطة فلم تكن هناك فروقاً دالة احصائياً بين أداء الأطفال في الاختبارين القبلي والبعدي، وبالتالي دعمت نتائج هذه الدراسة بنتائج الدراسات المثالية بتطبيق استراتيجيات لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة وقدمت الدراسة العديد من التوصيات. كلمات مفتاحية: لعب الدور، الاستعداد للقراءة. | |
|