المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: مشكلة الدراسة وأسئلتها: الإثنين ديسمبر 08, 2008 1:28 pm | |
| مشكلة الدراسة وأسئلتها: إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها للارتقاء بدور مجالس الطلبة، والعناية بالقيادات الطلابية وعليه فهي بحاجة إلى معرفة درجة فاعلية هذه المجالس وقد تمثلت مشكلة هذه الدراسة في التعرف على درجة فاعلية المجالس الطلابية المدرسية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس في الأردن . وبشكل خاص فإن هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على فاعلية المجالس الطلابية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس من خلال الإجابة عن السؤال التالي: 1. ما درجة فاعلية المجالس الطلابية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس ؟أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله المجالس الطلابية كما وتنبع أهمية هذه الدراسة في أنه لم يسبق أن أجريت دراسات أردنية شاملة للمملكة- بحدود علم الباحث- حول المجالس الطلابية. هذا بالإضافة إلى أن هذه الدراسة توفر معلومات عن هذا الموضوع عدا عن كونها تسهم في إثراء الدراسات المرتبطة بالمجالس الطلابية والممارسات الديمقراطية الطلابية. كما تعود أهمية هذه الدراسة إلى كونها تساعد صانع القرار والمخطط التربوي في التعرف على فاعلية المجالس الطلابية وبالتالي سد بعض الثغرات فيها. أو إعادة النظر بالفكرة من أساسها. حدود الدراسة: 1. اقتصرت الدراسة على المعلمين المشرفين على هذه المجالس في المدارس الثانوية الحكومية للعام الدراسي2007/2008.التعريفات الإجرائية: مجلس الطلبة : هو مجلس منتخب من طلبة المدرسة، بطريقة الاقتراع السري على أن لا يزيد عن 5% من طلبة الشعبة الواحدة، وذلك لتمثيلهم في الأمور التي تهم المدرسة. الفاعلية : هي القدرة على التأثير التي يتمتع بها مجلس الطلبة لتحقيق الأهداف والمسؤوليات المناطة به، وتقاس هذه القدرة من خلال مقياس فاعلية مجالس الطلبة المدرسية. المعلمون المشرفون : هم المعلمون المشرفون على المجالس الطلابية في المدارس الثانوية.الإطار النظري إن عملية التمدرس لا تنحصر في تنمية وإثراء الأبعاد المعرفية عند التلاميذ فقد تجاوز مفهوم التمدرس اليوم البعد المعرفي إلى الاهتمام ببعد تربية التلميذ عبر تعريض التلميذ إلى مجموعة | |
|