منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Empty
مُساهمةموضوع: إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها   إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:16 pm

مشكلة الدراسة وأسئلتها:

إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها للارتقاء بدور مجالس الطلبة، والعناية بالقيادات الطلابية وعليه فهي بحاجة إلى معرفة درجة فاعلية هذه المجالس وقد تمثلت مشكلة هذه الدراسة في التعرف على درجة فاعلية المجالس الطلابية المدرسية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس في الأردن . وبشكل خاص فإن هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على فاعلية المجالس الطلابية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس من خلال الإجابة عن السؤال التالي:

1. ما درجة فاعلية المجالس الطلابية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس ؟

أهمية الدراسة:

تنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله المجالس الطلابية كما وتنبع أهمية هذه الدراسة في أنه لم يسبق أن أجريت دراسات أردنية شاملة للمملكة- بحدود علم الباحث- حول المجالس الطلابية. هذا بالإضافة إلى أن هذه الدراسة توفر معلومات عن هذا الموضوع عدا عن كونها تسهم في إثراء الدراسات المرتبطة بالمجالس الطلابية والممارسات الديمقراطية الطلابية. كما تعود أهمية هذه الدراسة إلى كونها تساعد صانع القرار والمخطط التربوي في التعرف على فاعلية المجالس الطلابية وبالتالي سد بعض الثغرات فيها. أو إعادة النظر بالفكرة من أساسها.



حدود الدراسة:

1. اقتصرت الدراسة على المعلمين المشرفين على هذه المجالس في المدارس الثانوية الحكومية للعام الدراسي2007/2008.

التعريفات الإجرائية:

مجلس الطلبة : هو مجلس منتخب من طلبة المدرسة، بطريقة الاقتراع السري على أن لا يزيد عن 5% من طلبة الشعبة الواحدة، وذلك لتمثيلهم في الأمور التي تهم المدرسة.

الفاعلية : هي القدرة على التأثير التي يتمتع بها مجلس الطلبة لتحقيق الأهداف والمسؤوليات المناطة به، وتقاس هذه القدرة من خلال مقياس فاعلية مجالس الطلبة المدرسية.

المعلمون المشرفون : هم المعلمون المشرفون على المجالس الطلابية في المدارس الثانوية.

الإطار النظري

إن عملية التمدرس لا تنحصر في تنمية وإثراء الأبعاد المعرفية عند التلاميذ فقد تجاوز مفهوم التمدرس اليوم البعد المعرفي إلى الاهتمام ببعد تربية التلميذ عبر تعريض التلميذ إلى مجموعة مخططة من المناشط التي من شأنها أن تربيه معرفياً ومفاهميّاً وكذلك تنمية اتجاهاته وقيمه وممارسته.إن تجسيد هذه الأهداف يتجاوز غرفة الصف إلى نشاطات موجهه من شأنها صقل شخصية التلميذ وتربيته ومن هذه المناشط المجالس الطلابية.

إن المدرسة ليست مكاناً يتجمع فيه الطلاب للتحصيل الدراسي فقط، بل هي مجتمع صغير يتفاعلون فيه، يتأثرون ويؤثرون؛ حيث يتم اتصال بعضهم ببعض، ويشعرون بانتماء فيما بينهم، ويعملون على تحقيق الأهداف لمدرستهم، مما يؤدي إلى إيجاد المناخ المناسب لنموهم الفردي والجماعي. كذلك فإن من أهداف المدرسة العمل على تقوية ارتباط الطلاب بمجتمعهم وبيئتهم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم فصل المدرسة عن المجتمع ( شحاته،1994).

إن الهدف الأساسي من التربية هو تعديل سلوك الإنسان وفق الاتجاهات المطلوبة،وهذا التعديل يتوقف أساساً على مدى ما يكتسبه الطلبة من ميول واتجاهات وقيم، ولا يمكن أن يكتسبوا شيئاً من ذلك إلا عن طريق ممارسة النشاط وترتبط فلسفة النشاط التربوي بالفلسفة الحديثة في التربية، والتي تؤمن بأن الإنسان يعيش في مجتمع دائم التغير،وبأن نموه يتم نتيجة التفاعل بينه وبين البيئة التي يعيش فيها، وأن خبراته التي يكتسبها في مراحل نموه المختلفة تتكون بطريقة متكاملة في النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والروحية، عن طريق ما يقوم به من نشاط جسمي وعقلي. ويقصد بالنشاط التربوي تلك البرامج التي تضعها أو تنظمها الأجهزة التربوية لتكون متكاملة في البرنامج التعليمي والتي يقبل عليها الطلبة برغبة،ويزاولونها بشوق وميل تلقائي، بحيث تحقق أهدافاً تربوية معينة، سواء ارتبطت هذه الأهداف بتعليم المواد الدراسية، أو بإكتساب خبرة أو مهارة أو اتجاه علمي داخل الصف أو خارجه في أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء الدراسة، على أن يؤدي ذلك إلى نمو في خبرة الطالب وتنمية هواياته وقدراته في الاتجاهات التربوية المرغوبة( وزارة التربية والتعليم،1993).

إن ميول التلاميذ وحاجاتهم هي التي يجب أن تحدد أنواع النشاط الذي يمارسونه،بحيث يقوم هذا النشاط في محتواه وتنظيمه على أساس ميولهم ورغباتهم ولما كانت هذه الميول متغيرة بتغير الظروف، ومتعددة بتعدد التلاميذ، فيجب أن تصبح عملية التخطيط للنشاطات مستمرة ومشتركة بين التلاميذ ومعلميهم، يخططون لما يظهر من ميول، ويعلمون ويخططون في المستقبل لما يجدّ منها. ويجب أن ترتبط المواد الأساسية بألوان مختلفة من الأنشطة، حيث يوضح النشاط تلك المواد ويبين تطبيقاتها العملية، وبحيث يحوي من الخبرات التربوية ما يؤدي إلى تعلم التلاميذ تعلماً سليماً مرغوباً فيه، وإلى نمو متكامل وبناء شخصية تعتمد على نفسها اعتماداً كاملاً في المستقبل، وبحيث يؤدي بالتالي إلى جعل المدرسة مجتمعاً صغيراً فيه مجالات مختلفة للتفكير والتجريب والأداء الفردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها   إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:17 pm

والجماعي تحت إشراف وإرشاد. ويصبح العمل المدرسي عملاً يتخلله النشاط داخل المدرسة وخارجها كجزء لا يتجزأ من المادة الدراسية، ويصبح تفاعل التلميذ مع بيئته المادية والاجتماعية تفاعلاً يساعد على نمو وتكامل شخصيته. ويجب أن تسود الروح الديمقراطية في النشاط، وتمتد هذه الروح إلى نشاط التلاميذ خارج المدرسة، فلا يكون النشاط مجالاً للعبث وضياع الوقت، بل يوجه التلاميذ لإكتساب معلومات ومهارات وعادات مرغوب فيها ليصبح هذا النشاط فرصة عظيمة لوصل المدرسة بالمجتمع. وبالتالي فإن النشاط يجب أن لا يكون هدفاً في حد ذاته، بل وسيلة في الوصول إلى الهدف وتشبع حاجات التلاميذ وميولهم الحقيقية( وزارة التربية والتعليم،1993).

من الاستراتيجيات التربوية في مجال النشاطات التربوية تعزيز مشاركة الطلبة وتفعيل دورهم في الأنشطة التربوية المتنوعة مع مراعاة الفروق الفردية بينهم وتطوير المرافق والنشاطات التربوية في المؤسسات التعليمية وتوسيع قاعدتها وتحسين نوعيتها(وزارة التربية والتعليم،1993).وجاء في التوجيهات الرئيسية للمؤتمر الذي عقد عام1999 تشجيع المناخ الديمقراطي واعتماد أسلوب العرض وليس الفرض وفتح المجال أمام الطالب. للحوار والمناقشة للتعبير عن آرائه ورغباته ومقترحاته ( وزارة التربية والتعليم،1993).

وتأكيداً لأهمية النشاطات التربوية فإن الأهداف العامة للتربية في المملكة الأردنية الهاشمية التي تنبثق من فلسفة التربية تتمثل في تكوين المواطن الصالح المؤمن بالله تعالى المنتمي لوطنه وأمته، النامي في مختلف جوانب الشخصية والجسمية والعقلية والروحية والوجدانية والاجتماعية، قادراً على التفكير والنقد الموضوعي، واستثمار الأوقات الحرة في تنمية المعارف وجوانب الإبداع والإبتكار وروح المبادأة بالعمل بالترويح البريء. ومن مهام وزارة التربية والتعليم العمل على تشجيع أوجه نشاط الطلاب في المؤسسات التعليمية، وتنظيم شؤون هذا النشاط في جميع ميادينه الرياضية والكشفية والفنية والثقافية والاجتماعية، والإسهام في تشجيع النشاط الثقافي والعلمي، وتعزيز العلاقة بين المؤسسة التعليمية ومجتمعها المحلي بإنشاء مجالس محلية للمدارس ومنها مجالس الطلبة( وزارة التربية والتعليم،1993).

الدراسات السابقة

قام العديد من الباحثين، على المستويين العالمي والعربي، بكثير من الدراسات في مجال دراسة فاعلية وأهمية المجالس المدرسية ودورها، كمجالس الآباء والمعلمين ومجالس الضبط، أو النشاطات التربوية بشكل عام، ولكن هناك ندرة في الدراسات في موضوع مجالس الطلبة، وبخاصةً الدراسات العربية. ويمكن استعراض نتائج ما تم الحصول عليه من دراسات عربية وأجنبية كما يلي:-

أجرى ربابعة (2002) دراسة تهدف إلى تعرف واقع المجالس الطلابية من وجهة نظر الطلبة والمعلمين ومديري المدارس في محافظة عجلون للعام الدراسي 2001/2002,

لقد أظهرت نتائج الدراسة , أن فاعلية مجالس الطلبة في محافظة عجلون من وجهة نظر الطلبة والمعلمين ومديري المدارس كانت منخفضة , بحسب معيار الدراسة أما فيما يتعلق بالسؤال الثاني بينت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس والخبرة بين المعلمين ومديري المدارس في مستوى الدلالة الإحصائية (α =0.05 ). وبالنسبة للسؤال الثالث توصلت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في آرائهم حول فعالية مجالس الطلبة تعزى للجنس , وكان الفرق لصالح الطلاب عند مستوى الدلالة (α =0.05 ) .

لقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات منها إجراء المزيد من الدراسة لمعرفة آراء الطلبة والمعلمين ومديري المدارس في محافظات أخرى في المملكة حول المجالس الطلابية .

كما أجرى الحشيان (2000)، دراسة هدفت إلى الكشف عن تصورات معلمي المرحلة الثانوية نحو تطبيق مبادىء الديمقراطية في مدارس محافظة المفرق، وأظهرت نتائج الدراسة أن مبدأ العدل والمساواة كأحد مبادىء الديمقراطية قد حصل على أعلى المتوسطات الحسابية، إذ بلغ (4.58). مما يعكس التطبيق الواضح لمبادىء الديمقراطية للمعلمين في مدارس محافظة المفرق.

وأجرى الجاير (1998)، دراسة هدفت إلى الكشف عن تصورات طلبة المعاهد العليا لممارسة ديمقراطية التعليم في ليبيا. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك ديمقراطية تعليم في المعاهد العليا في ليبيا من خلال تصورات الطلبة، واتضح ذلك في جميع مجالات الدراسة وهي تكافؤ الفرص التعليمية، والقبول والتسجيل، وتنوع التعليم، والحرية الأكاديمية، ومعاملة الإدارة التربوية للطلبة، وتحقيق كرامة الطالب من حيث هو إنسان، والنشاطات المرافقة، والتسهيلات المادية والخدمات.

أما أبو الهيجاء (1995)، فقد تمحورت دراسته حول المبادىء الديمقراطية ومدى تطبيقها لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في محافظة اربد من وجهة نظر المعلمين. وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة اربد لمبادىء الديمقراطية منخفضة، من وجهة نظر المعلمين. وأقام باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس الطلابية حول قضية المشاركة في صنع القرار، في المدارس الثانوية في ولاية كنتاكي، وهدفت الدراسة إلى مقارنة آراء الطلبة من حيث رغبتهم بالمشاركة في صنع القرارات المدرسية، وأظهرت نتائج الدراسة، فيما يتعلق بالإشتراك المرغوب فيه وجود فرق ذو دلالة بين استجابات الطلبة واستجابات المجالس الطلابية بنسبة 55%، أما المدراء وهم القادة الرئيسيين في المدارس فقد فضلوا إشراك الطلاب بنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها   إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:17 pm

%، وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية.

وأما بيرمان (Berman,1996 فعمل دراسة بعنوان اختيار الديمقراطية دليل عملي للتعلم المتعدد الثقافات، وأظهرت نتائج الدراسة أن التعليم المبني على الديمقراطية يضمن تعليماً متساوياً لجميع الطلبة من جميع المجتمعات والفئات والثقافات، وأن القضايا المتعلقة بالعرق والاتجاه السياسي والطبقة الاجتماعية أثرت على جهود تطوير التعليم في كاليفورنيا، وأظهرت أيضاً أن الأنشطة الصيفية واستراتيجيات التعليم تساعد على نشر الجانب الحسي والتفاهم المشترك بين المعلمين والطلاب.

وفي دراسة أجرتها واد (Wade,1999 وعنوانها الديمقراطية في المدرسة الأساسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن المعايير الوطنية للمجلس الوطني للدراسات الاجتماعية تدعم التفهم للمشاركة في المواطنة الديمقراطية من كل الطلاب، ومن ضمنهم طلبة المرحلة الأساسية. وقدمت الدراسة توصيات لتطوير الصف ديمقراطياً. وبناء مجتمع مدرسي ديمقراطي.

من خلال عرض الدراسات السابقة توصل الباحث إلى الملاحظات الآتية :

- ركزت بعض الدراسات على إشراك الطلبة في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية. كما في دراسة باتمور(Patmor,2001) ودراسة الحشيان (2000).

- معظم الدراسات متفقة على أن أتباع السلوك الإنساني الديمقراطي القائم على العدل والمساواة مع العاملين في المدرسة (مديرين، أو معلمين، أو طلاب) يؤدي إلى تحقيق علاقات جيدة ومناخ تنظيمي سليم، ويعطي نتائج إيجابية فعّالة، كما في دراسة أبو الهيجاء (1995)، والجاير(1998).

- جاء في توصيات دراسة ربابعة (2002) إجراء دراسة شاملة للملكة فجاءت الدراسة الحالية للعمل بهذه التوصية.

الطريقة و الإجراءات

عينة ومجتمع الدراسة: يتكوّن مجتمع الدراسة من المعلمين مشرفي المجالس في المدارس الثانوية الحكومية والبالغ عددهم (1018) موزعين على مديريات المملكة.وعينة الدراسة: تشكلت من ( 147 ) مشرفا ومشرفة تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وهم من مديريات قصبة الكرك من الجنوب وعمان الثانية من الوسط واربد الأولى من الشمال كما في الجدول (1) .





الجدول رقم (1)


الإقليم

المديرية

مشرفي المجالس

الجنوب

قصبة الكرك

33

الوسط

عمان الثانية

60

الشمال

اربد الاولى

54

المجموع


147


أداة الدراسة

وتم الاستعانه باستبانة ربابعة( 2002) . وتم تحكيمها وذلك بعرضها على سبعه من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية ممن هم مختصون في الإدارة التربوية وأجريت التعديلات اللازمة فيها في ضوء ذلك بالإضافة إلى استخراج نتائج (كرونباخ ألفا) للتأكد من الاتساق الداخلي لأسئلة الاستبانة وذلك عن طريق تحليل إجابة (30) من أفراد المجتمع البحثي نفسه، وكانت نتيجة الاختبار 89% وهي مقبولة إحصائيا ،هذا وقد وزعت الاستبانه على العينة، وقام الباحث بتوضيح المفاهيم اللازمة في الاستبانه وإعطاء إرشادات لعينة الدراسة وتمّ توزيع الاستبانة على عينة (147 مشرفا ومشرفة) في حين بلغ عدد الاستبانات المستردة(140) وبنسبة 92% من المدارس المذكورة لغرض جمع المعلومات.

نـتـائــج الــدراســة

النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة: ما درجة فاعلية المجالس الطلابية من وجهة نظر المعلمين مشرفي المجالس ؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية، ودرجة الفاعلية لإجابات أفراد عينة الدراسة، لكل مهمة من مهمات المجالس الطلابية، ثم تم ترتيب هذه المهمات في كل مجال من مجالات الدراسة. وتشير الجداول ذات الأرقام (2, 3, 4 , 5, 6 , 7) إلى المتوسطات الحسابية و درجة الفاعلية لإجابات عينة الدراسة على المجالات الخمسة ككل وعلى كل مجال على حدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها   إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:18 pm

جدول رقم (2)
المتوسطات الحسابية ودرجة الفاعلية لإجابات عينة الدراسة على المجالات ككل

رقم
المجال
المتوسطات الحسابية
درجة فاعلية
1

مجال العلاقة مع الطلبة
3.28
متوسطة
2

مجال العلاقة مع الإدارة
3.43
متوسطة
3

مجال العلاقة مع المعلمين
3.05
متوسطة
4

مجال العلاقة مع أولياء الأمور
2.80
منخفضة
5

مجال العلاقة مع المجتمع المحلي
2.77
منخفضة

الدرجة الكلية
3.07
متوسطة


يتضح من الجدول رقم (2) أن مجال العلاقة مع الإدارة حصل على أعلى متوسط حسابي قدره (3.43)، وكانت درجة الفاعلية في هذا المجال متوسطة بحسب معيار الدراسة. وحصل مجال العلاقة مع المجتمع المحلي على أدنى متوسط حسابي قدره (2.77) وكانت درجة الفاعلية في هذا المجال منخفضة بحسب معيار الدراسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها   إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:20 pm

أن المتوسط الحسابي العام لهذا المجال (العلاقة مع الطلبة) يساوي (3.28) . وهذا يعني أن درجة فاعلية عمل المجلس بحسب المعيار الذي اعتمده الباحث كانت متوسطة.

* وحصلت الفقرات(1, 3, 4, 5) على درجة عالية من الفعالية .

* وحصلت خمسة فقرات على درجة متوسطة من الفعالية وهي (2, 6, 7, 8, 12).

* وحصلت الفقرات ( 9، 10، 11) على درجة منخفضة من الفاعلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
 
إن وزارة التربية تسعى ضمن خططها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدمة للمعلمين في وزارة التربية
» فلسفة التربية وأهدافها
» تربية الطفال في القران الكريم /منتدى شباب الاردن /كلية التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: