منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 الاسم في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asem-alrababah




ذكر
عدد الرسائل : 45
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

الاسم في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الاسم في الإسلام   الاسم في الإسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 03, 2008 3:31 pm

الاسم في
الإسلام


أولى الإسلام موضوع
التسمية عناية خاصة، ويجد الباحث في التراث الإسلامي الكثير من الدعوات التي تحرص
على ضرورة تحسين الأسماء ونبذ القبيح منها، وما الآيات القرآنية التي تعنى بهذا
الموضوع سوى دلالة واضحة على أهمية هذا الأمر بالنسبة لبني البشر، جاء في سورة
الأعراف، آية 180{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها..}، وفي سورة البقرة، آية 31
{وعلَّم آدم الأسماء كلَّها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن
كنتم صادقين}، وفي سورة آل عمران، آية 36 {..وإني سمَّيتها مريم وإني أعيذها بك
وذريتها من الشيطان الرجيم }، وفي سورة آل عمران، آية 45{إذ قالت الملائكة يا مريم
إن الله يُبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن
المقربين}، وفي سورة النجم، آية 23 {إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ..}،
وفي سورة الصَّف، آية 6 {وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم
مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم
بالبينات قالوا هذا سحر مبين}، وفي سورة مريم، آية 7 {يا زكريا إنّا نبشرك بغلام
اسمه يحي لم نجعل له من قبل سمياً }… .



وثمة أحاديث كثيرة عن
رسول الله "ص" يوصي فيها باختيار أحسن الأسماء، منها : " إنَّكم تُدْعَون يوم
القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم "*(2)، " تسمَّوا بأسماء
الأنبياء، وأحبُّ الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمَّام،
وأقبحها حَرْب ومُرَّة "*(3)، "إذا سمَّيتم الولدَ محمَّداً فأكرموه، وأوسعوا له في
المجلس، ولا تقبِّحوا له وجهاً "*(4)، "إنَّ من حقِّ الولد على والده أن يعلّمه
الكتابة، وأن يحسن اسمه، وأن يزوجه إذا بلغ"*(5)، "سمَّى هارون ابنيه شبراً
وشبيراً، وإنِّي سمَّيت ابنيَّ الحسن والحسين "*(6)، "إنَّ أوَّل ما ينحلُ أحدُكم
ولدَه، الاسم الحَسَن، فليُحَسِّنْ أحدُكم اسمَ ولدِه "*(7)، "مَنْ وُلد له ثلاثة
بنين، ولم يُسمِّ أحدهم محمداً، فقد جفاني"*(Cool،" أحبّ الأسماء إليَّ حمزة*(9)"،
"سمِّ ابنك عبد الرحمن"*(10)، " سمّوا باسمي ولا تكْتَنُوا
بكُنيتي"*(11).


وقال الإمام علي بن أبي
طالب"رض": "إنَّ للوالدِ على الولدِ حقًّا، وإنَّ للولدِ على الوالدِ حقًّا، فحقُّ
الوالدِ على الولدِ أنْ يُطيعَهُ في كلِّ شيءٍ إلاَّ في معصيةِ الله سبحانه، وحقُّ
الولدِ على الوالدِ أنْ يُحْسنَ اسمَهُ، ويُحسنَ أدبَهُ، ويُعلِّمَهُ القرآنَ
"*(12)،" إذا سمَّيتم فعبِّدوا "*(13).



قال عمر بن الخطاب"رض": "
أحبكم إلينا أحسنكم أسماءً، فإذا رأيناكم فأجملكم منظراً، فإذا اختبرناكم فأحسنكم
مَخبراً "*(14).


ويُستحبُّ عند المسلمين
تسمية كلّ مولود باسم محمّد لسبعة أيام على الأقل، وقال جعفر الصادق في هذا المجال
:"لا يولد لنا ولدٌ إلاَّ سمَّيناه محمّداً، فإذا مضى سبعةُ أيامٍ، فإنْ شئنا
غيَّرنا، وإلاَّ تركنا "*(15).



قال ابن عبَّاس:"إذا كان
يوم القيامة، نادى منادٍ: ألا ليقم كلُّ مَنْ اسمُهُ محمد، فَلْيَدخل الجنَّة
لكرامة سميِّه محمّد "*(16).



قال حكماء العرب:" إنَّ
من حقِّ الولدِ على والدهِ أن يختارَ له أُمّاً كريمة، ويسمِّيه اسماً حسناً،
ويعلِّمه القراءة والكتابة "*(17).



قيل لعبد المطلب بن هاشم
بن عبد مناف جد الرسول العربي"ص": ما سمَّيت ولدَك ؟ قال: محمَّداً، فقيل له: كيف
سمَّيته باسمٍ ليس لأحدٍ من آبائك وقومك ؟ فقال: سمَّيته محمَّداً لأنِّي أرجو أنْ
يَحْمَدَهُ أهلُ الأرضِ كُلُّهُمْ ويَحْمَدَهُ أهلُ السَّماءِ *(18).


وتذكر كتب السيرة النبوية
الشريفة أنَّ الرسول"ص" قد أبدل الكثير من الأسماء القبيحة للأشخاص والبلدان
وسمَّاها بأسماء حسنة، كتغييره اسم عاصية إلى جميلة، وحرب إلى سلام، وحزن إلى سهل،
وأبدل اسم أبي بكر"رض" من عبد الكعبة إلى عبد الله، وابن عوف من عبد الحارث إلى عبد
الرحمن، وبرَّة بنت أمّ سلَمَة إلى زينب، وبني غيَّان إلى بني الرشدان، وبني معاوية
إلى بني مرشدة، وبني الريبة إلى بني الرشدة، ومدينة يثرب إلى طيبة، وشِعْب الضلالة
إلى شِعْب الهدى..*(19) .


بعض العوامل التي تلعب
دوراً في اختيار اسم المولود الجديد



قال
الشاعر*(20):



ولنا أسامٍ ما تليقُ بغيرنا ومشاهِدٌ
تهتلُّ حين ترانا


تخضع عملية اختيار الاسم
لظروف خاصة ضمن كلّ أسرة، وهناك عوامل عديدة يصعب تحديدها تتداخل بهذا الاختيار،
وسأحاول ذكر أهم الأفكار التي تراود الأهل عند وقوفهم أمام هذا الموضوع :



1. تشكل العوامل
الدينية مصدراً هاماً لفئة واسعة من الناس أثناء اختيارهم أسماءً لأبنائهم، ومنها
الأسماء المركبة ومعظمها ما عُبِّد لله تعالى (عبد الرحيم، عبد السلام..)، أو
المضافة إلى لفظ الجلالة تبركاً ( نصر الله، أَمَةُ الله، خير الله ..)، أو ما
حُمِّد من الأسماء ( محمد أحمد، محمد علي..)، أو التي أضيفت إلى لفظ الدين ( علاء
الدين، نصير الدين..)، أو التي أضيفت إلى الإسلام ( سيف الإسلام، مجد الإسلام..)،
أو التسمية بأسماء الأنبياء ( محمّد، عيسى، يوسف، يونس، إبراهيم ..)، أو بأسماء آل
بيت النبي"ص" (علي، الحسن، الحسين، فاطمة، ..) أو بأسماء الصحابة ( أبو بكر، مقداد،
بِشر، ياسر، عمر، سلمان..) أو الأولياء والقديسين وقادة الفتوحات (طارق، مريم،
خالد، قتيبة، عُبيدة، مارون ..)، أو بأسماء نساء المسلمين الأوليات ( خديجة، عائشة،
زينب، رقيَّة، آمنة، أمُّ سَلَمة، أمُّ كلثوم..)، وهناك فئة من أسماء التعبّد لغير
الله تعالى وأسمائه الحسنى، والغاية منها التبرّك وتكريم أصحابها وليس بمفهوم
العبودية المتعارف عليه ( عبد علي، عبد المسيح، عبدة الزهراء..)، كما يأخذ بعض
الناس القرآن الكريم مصدراً لاختيار الأسماء تبرّكاً بكلمات الله عزَّ وجلّ ( كوثر،
تسنيم، رمضان، مريم، إسلام، آيات، آلاء،
..)، قال صفي الدين الحلِّي مادحاً آل بيت الرسول"ص"*(21):


لَهُم أَسامٍ سَوامٍ غَيرُ
خافِيَةٍ مِن أجلِها صارَ يُدعى
الاسمُ بالعَلَمِ


2.
كانت
للعرب قديماً طرقٌ عديدة في اختيار اسم المولود، منها:


-تسمية المولود بأوّل شيء
تقع عليه عينا المسمِّي ( ريم، ظبية، غزال، مهر، ذئب، ثُعالة..) .


-التسمية بأسماء تدبّ
الرعب والخوف في قلوب السَّامعين، وتتسم بالقوة وتبعث على الرهبة ( غضنفر، جُنادل،
ليث، صخر، شأس، عوسجة، ذئب، ..)، بينما سمَّوا عبيدهم وجواريهم بأرقّ الأسماء
وأنعمها


(فيروزة، ياقوت، ميسون،
ريحانة، يُسر، يُمن، عنبر، كافور..)، وفسّر حكماء العرب تسمية أبنائهم أو قبائلهم
بأسماء تعبر عن الخشونة بقولهم :"إنَّ أسماء أولادنا لأعدائنا، بينما أسماء عبيدنا
وجوارينا لنا ".


-وكثيراً ما اتخذ العرب
أسماءً من موجودات الطبيعة وظواهرها، مثل ( فلك، قمر، شمس، سعود، نجمة، كوكب،
بهرام، مطر، هلال، ربيع، زلزال، شيبان، ملحان، بدر، شهاب،صخر، جبلة، رعد..)، أو
بأسماء الحيوانات والطيور لصفاتها الجميلة ( أسامة، ريم، خولة، ذئب، زرافة، نسر،
هيثم، مازن، صقر، تغريد، هديل، ..)، أو بأسماء بعض النباتات والورود والأشجار (
وردة، رند، ياسم، بانة، غصون، جنى، ثمامة، ياسمين، سنابل، حنظلة ..)، أو التسمية
بأدوات الحرب ( خنجر، سنان، سيف، فيصل، بتّار ..) .


9.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسم في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسم في اللغة
» هل هناك حب في الإسلام ؟؟
» الإعجاز العلمي في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: