منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 أجرى باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو قيس




ذكر
عدد الرسائل : 243
العمر : 35
العمل/الترفيه : العلم
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

أجرى باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس Empty
مُساهمةموضوع: أجرى باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس   أجرى باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 9:39 am

أجرى باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس الطلابية حول قضية المشاركة في صنع القرار، في المدارس الثانوية في ولاية كنتاكي، وهدفت الدراسة إلى مقارنة آراء الطلبة من حيث رغبتهم بالمشاركة في صنع القرارات المدرسية، وأظهرت نتائج الدراسة، فيما يتعلق بالإشتراك المرغوب فيه وجود فرق ذو دلالة بين استجابات الطلبة واستجابات المجالس الطلابية بنسبة 55%، أما المدراء وهم القادة الرئيسيين في المدارس فقد فضلوا إشراك الطلاب بنسية 77%، وتشجع الدراسة مشاركة الطلاب في صنع القرار، وأن تكون المجالس الطلابية شريكاً في العملية التربوية.

وأجرى بيرمان (Berman,1996 دراسة بعنوان اختيار الديمقراطية دليل عملي للتعلم المتعدد الثقافات، وأظهرت نتائج الدراسة أن التعليم المبني على الديمقراطية يضمن تعليماً متساوياً لجميع الطلبة من جميع المجتمعات والفئات والثقافات، وأن القضايا المتعلقة بالعرق والاتجاه السياسي والطبقة الاجتماعية أثرت على جهود تطوير التعليم في كاليفورنيا، وأظهرت أيضاً أن الأنشطة الصيفية واستراتيجيات التعليم تساعد على نشر الجانب الحسي والتفاهم المشترك بين المعلمين والطلاب.

وفي دراسة أجرتها دارلينج(Darling,1996 وعنوانها الحق في التعلم والتعليم المتقدم وأظهرت نتائج الدراسة أن التعليم يجب أن يهدف إلى تربية روح الطالب من أجل تدريبه على الحياة الديمقراطية، وناقش الباحث صعوبة توفير مثل هذا التعليم، والتحديات التي سيتم مواجهتها فيه.

أما واد (Wade,1995 فقد قامت بدراسة هدفت إلى غرس روح المبادرة لطلبة الصف الرابع الأساسي، حيث قام الباحث بالتعاون مع أحد المعلمين بتفويض السلطة لسبعة عشر طالباً، وذلك من خلال مشروعات خدمة ديمقراطية. وأظهرت نتائج الدراسة الدور الكبير الذي لعبته هذه الإستراتيجية من خلال توجيه الطلبة للنمو الذاتي.

وفي دراسة أجرتها واد (Wade,1999 وعنوانها الديمقراطية في المدرسة الأساسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن المعايير الوطنية للمجلس الوطني للدراسات الاجتماعية تدعم التفهم للمشاركة في المواطنة الديمقراطية من كل الطلاب، ومن ضمنهم طلبة المرحلة الأساسية. وقدمت الدراسة توصيات لتطوير الصف ديمقراطياً. وبناء مجتمع مدرسي ديمقراطي.

أما دراسة بسلر (Bussler,1994 فقد تمحورت حول المشاركة الصفية الديمقراطية، إذ وضعت هذه الدراسة نموذجاً للممارسة الديمقراطية الصفية في صنع القرارات من المعلمين مع طلبتهم، من خلال عرض نموذج تم تطويره بالممارسة في المؤسسة التربوية وفي المجتمع. وقدمت الدراسة خطوات يجب اتباعها في الانتقال نحو الديمقراطية المثالية في الصف المبني على المشاركة بين المعلم والطالب. وركز لفن (Levin.1999في دراسته بعنوان " الديمقراطية والتعليم " على معاني وأدوار الديمقراطية والتعليم، والتداخل بينهما، وعدت الدراسة ذلك من التحديات الصعبة التي تواجه المجتمع. ويختلف تعريف الديمقراطية بين مجالي السياسة والفكر.وقد برزت الجهود الماضية في إدخال الديمقراطية للمدارس على نوعين: النوع الأول يتطلب دوراً أكبر للمعلمين في صنع القرارات المدرسية. أما النوع الثاني فيتضمن مشاركة أوسع من المجتمع لضبط التعليم. ولقد أظهرت الدراسة أيضاً أن كلا النوعين لم يؤديا إلى تطور أفضل في تعليم الطلبة، ويكون البديل لهاتين الطريقتين أن المدرسة يجب أن تحوي الديمقراطية، وتجعلها جزءاً من التعليم فيجب أن يتم تعلّم الطلبة الديمقراطية على أنها خاصة من خواص المجتمع، وأن الربط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجرى باتمور(Patmor,2001)، دراسة بعنوان آراء الطلاب والمجالس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: