منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 الشيعة ونشأتهم وطوائفهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انمار ربابعه

انمار ربابعه


انثى
عدد الرسائل : 85
العمر : 33
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : بكالوريس// اصول الدين // جامعة اليرموك
المزاج :
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

الشيعة ونشأتهم وطوائفهم  Empty
مُساهمةموضوع: الشيعة ونشأتهم وطوائفهم    الشيعة ونشأتهم وطوائفهم  Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 7:15 pm

الشيعة ونشأتهم وطوائفهم  I_logo
الشيعة

الشيعة هم أتباع سيدنا علي رضي الله عنه والموالون لاّل البيت , والمسلمون جميعا مأمورون بحب آل البيت وتكريمهم ، وقد وردت في ذلك عدة نصوص ، منها قول الله تعالى : (( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى )) (1) وقوله : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)) (2) . وذلك على خلاف للمفسرين في تحديد القربى و أهل البيت . وقوله صلى الله عليه وسلم (( أذكركم الله في أهل بيتي )) (3) ثلاث مرات ، وقوله : (( يا أيها الناس ارقبوا محمدا في أهل بيته )) (4)
غير أن بعضا من المسلمين أشتد حبهم لسيدنا علي وذريته ، وتغالوا في تكريمهم ، لدرجة أن بعضهم أعتقد ألوهية سيدنا علي وبعضهم أعتقد أنه النبي المرسل وغلط جبريل فنزل بالوحي علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومنهم من قال : انهما شريكان في النبوة ، وقالوا انه الإمام بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بالنص الجلي أو الخفي . دون أبي بكر وعمر وعثمان ، وأن الإمامة لا تخرج عنه ولا عن أولاده ، وان خرجت فبظلم أو بتقية .
وأشهر فرقهم الموجودة الآن خمسة :
أولا – الزيدية :

وهم اتباع زيد بن علي بن الحسين ، لما دعي الشيعة لحرب الأمويين سألوه رأيه في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فأثنى عليهما ، فرفضوه ، وسُموا بالرافضة ، وهم موجودون الآن في اليمن ، ومذهبهم قريب من مذهب أهل السنة ، وهم وان اعتقدوا أفضلية علي على أبي بكر وعمر ، أجازوا إمامة المفضول مع قيام الفاضل.

(1) سورة الشورى :23
(2) سورة الأحزاب 33
(3) رواه مسلم .
(4) رواه البخاري

تتوالى تباعا تعريف الفرق الشيعية الباقية
1- الزيدية
2- الأمامية
3- الإسماعيلية
4- النصيرية
5- الدروز

2- الأمامية

وهم الذين قالوا بإمامة اثني عشر من آل البيت ، ويسمون بالاثنى عشرية وبالموسوية ، لأن الأئمة عندهم هم : علي ، الحسن ، الحسين، وعلي زين العابدين بن الحسين ، وكانت الإمامة لابنه الأكبر ((زيد)) فلما رفضوه كما تقدم ولوا بدله أخاه محمدا الباقر ، ثم جعفر الصادق ، وكان له ستة أولاد ، أكبرهم إسماعيل ثم موسى . ولما مات إسماعيل في بيت أبيه أوصى والده بالإمامة إلى ابنه موسى الكاظم ، وبعد وفاة جعفر انقسم الاتباع ، فمنهم من استمر على إمامة إسماعيل وهم الإسماعيلية أو السبعية ، والباقون اعترفوا بموسى الكاظم ، وهم الموسوية . ومن بعده علي الرضا ، ثم ابنه محمد الجواد ، ثم ابنه علي الهادي ، ثم ابنه الحسن العسكري نسبة إلي مدينة العسكر ((سامرا)) وهو الإمام الحادي عشر ، ثم ابنه محمد الإمام الثاني عشر ، وقد مات ولم يعقب ، فوقف تسلسل الأئمة وكانت وفاته سنة 265هـ . ويقول الامامية : انه دخل سردابا في سامرا فلم يمت ، وسيرجع بعد ذلك باسم المهدي المنتظر .
وهذه الطائفة منتشرة في إيران والعراق وسوريا ولبنان . ومنهم جماعات متفرقة في أنحاء العالم . ولهم كتب ومؤلفات كثيرة من أهمها كتاب (( الوافي )) في ثلاث مجلدات كبيرة جمعت كثيرا مما في كتبهم الأخرى ، وكتب عليه أحد أهل السنة نقدا سماه ((الوشيعة في نقد عقائد الشيعة )) وكان ذلك في فبراير سنة 1935م. كما كتب رئيس أهل السنة بباكستان (( محمد عبد الستار التونسي )) رسالة في ذلك .
ومن أهم أصولهم
1- تكفير الصحابة ولعنهم ، وبخاصة أبو بكر وعمر رضي الله عنهما إلا عددا قليلا كانوا موالين لعلي رضي الله عنه . وقد رووا عن الباقر والصادق : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم . من ادعى إمامة ليست له ، ومن جحد إماما من عند الله ، ومن زعم أن أبا بكر وعمر لهما نصيب في الإسلام . ويقولون إن عائشة وحفصة رضي الله عنهما كافرتان مخلدتان مؤولين عليهما قول الله تعالى (( ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وإمرة لوط )) (1)
2- ادعاء أن القراّن الموجود في المصاحف الآن ناقص لان منافقي الصحابة (هكذا) حذفوا منه ما يخص عليا وذريته ، وأن القراّن الذي نزل به جبريل على محمد سبعة آلاف آية ، والموجود الآن 6263 والباقي مخزون عند آل البيت فيما جمعه علي ، والقائم على أمر آل البيت يخرج المصحف الذي كتبه علي ن وهو غائب بغيبة الإمام .
3- رفض كل رواية تأتي عن غير أئمتهم ، فهم عندهم معصومون ، بل قال بعضهم : إن عصمتهم أثبت من عصمة الأنبياء .
4- التقية : وهي إظهار خلاف العقيدة الباطنة ، لدفع السوء عنهم .
5- الجهاد غير مشروع الآن ، وذلك لغيبة الإمام ، والجهاد مع غيره حرام ولا يطاع ، ولا شهيد في حرب إلا من كان من الشيعة ، حتى لو مات على فراشه .
وهناك تفريعات كثيرة على هذه الأصول ، منها :
عدم حفظ القراّن ، انتظارا لمصحف الإمام ، وقولهم بالبداء ، بمعنى أن الله يبدوا له شئ لم يكن يعلمه من قبل ويتأسف على ما فعل ، والجمعة معطلة في كثير من مساجدهم ، وذلك لغيبة الإمام ، ويبيحون تصوير سيدنا محمد وسيدنا علي ، وصورهما تباع أمام المشاهد والأضرحة ، ويدينون بلعن أبي بكر وعمر.

(1) سورة التحريم :10


ثالثا- الفرقة الثالثة (( الإسماعيلية ))

وهي تدين لإسماعيل بن جعفر الصادق ، وهم أجداد الفاطميين والقرامطة ، يعتقدون التناسل والحلول ، وبعضهم يدعي ألوهية الإمام بنوع من الحلول ، وبعضهم يدعي رجعة من مات من الأئمة بصورة التناسخ .
وهذه الفرقة طائفتان ، إحداهما في الهند وتسمى ((البهرة )) ويتركزون في بومباي ، يعترفون بالأركان الخمسة الواردة في الحديث وهو : (( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله واقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )) . ويزيدون عليه ركنا اسمه (( الطهارات )) ويتضمن تحريم الدخان والموسيقى والأفلام . وهم في صلواتهم يجمعون بين الظهر والعصر ، والمغـــرب والعشاء ، ولا يصلـــون الجمعــة ، ويحتفـلون ((بغديــر خم )) في 18 من ذي الحجة كل عام ، حيث تمت فيه الوصية لعلي (2) .
والطائفة الأخرى في (( سليمة)) بسوريا وفي زنجبار وشرقي أفريقيا ، وتسمى (( الاغاخانية )) نسبة إلى الزعيم (( أغا خان )) .

(1) رواه البخاري ومسلم .
(2) مجلة العربي سبتمبر 1975 ، المصور 1/1/1978 ، الأهرام 2/5/1975


رابعا( النصيرية )

وهم اتباع أحد وكلاء الحسن العسكري ، واسمه محمد بن نصير ، والذين تسموا في عهد الاحتلال الفرنسي بسوريا باسم (( العلويين )) ومن كتاب (( تاريخ العلويين)) لمحمد أمين غالب الطويل وهو نصيري ن ومن غيره من الكتب والمراجع نوجز أهم مبادئهم فيما يلي .
(أ) الولاية لعلي ، زاعمين أن النبي صلى الله عليه وسلم بايعه ثلاث مرات سرا ومرة رابعة جهرا.
(ب) عصمة الأئمة ، لأن الخطايا رجس وقد قال الله في أهل البيت (( ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )). وبناء على ذلك يعتقدون أن الإمام أعلى من بعض الوجوه من الأنبياء ، لأنهم معرضون للخطأ ، ولم يرد في القرآن ما ينزههم عنه ، أما الأئمة فمعصومون بنص القرآن .
(ج) التقية : أو التكتم في الدين ، فإخفاء عقيدتهم من كمال الإيمان .
(د ) علم الباطن : فهو في زعمهم مختص بهم ، وهم على صواب دائم في تفسير القرآن وعلم أسراره لأنهم معصومون .
وبناء على هذه الأصول قالوا بألوهية متحدة الحقيقة مثلثة الأجزاء ، فلألوهية معنى وحقيقة ، وهو علي ، ولها اسم وحجاب ، وهو محمد ، ولها باب يوصل إليها ، وهو سلمان ، فعلي رب العالمين ، و القرآن منه ن وكل نبي بعث فهو الذي بعثه ليتكلم بلسانه ، وكان هو مع كل رسول متجسدا في صورة وصي له ، ويرمزون إلي هذا الثالوث برمز (( ع .م. ٍس)) .
ولهم تفريعات على ذلك : فالعبادات الواردة في القرآن بما فيها أوامر ونواه ، هي أسماء أماكن ، والأشهر الحرم عندهم هي : فاطمة والحسن والحسين وعلي ابنه ، والقيامة عندهم هي قيامة المحتجب صاحب الزمان .
والمنتسبون إلى هذا المذهب طبقات ن منهم متعلمون لا يدينون به ، لكن لا يجدون عوضا عنه ، ومنهم الشيوخ والرؤساء المتمسكون ، ومنهم العامة الذين يعيشون على غير هدى ، وسيأتي حكم الإسلام عليهم مع الدروز .
خامسا و أخيرا الدروز

وهم اتباع أبى محمد الدرزي – بفتح الدال المشددة – وكانوا أولا من الإسماعيلية ثم خرجوا عليهم ، ويسكنون سوريا ولبنان تقوم عقيدتهم على تأليه الحاكم بأمر الله الفاطمي ، و رجعته ، ويتخذون سنة 408 هــ مبدأ لتاريخهم الذين أعلن فيه الدعاة ألوهية الحاكم ، وهم يعتبرون في الرسميات مسلمين ، وان كانت مبادئهم الدينية سرية لا يصرحون بها ، فنشأت شائعات عن عقائدهم وعباداتهم ، حتى كانت حملة الجيش السوري على جبل الدروز في أواخر عهد (( الشيشكلى )) فعثر على بعض مخطوطاتهم التي شرحت مذهبهم ، و ألف بعض مؤرخي العصر الحديث كتابا عنهم .
يقولون بالتقية أي التظاهر موافقة الآخرين ، ويقولون أيضا بالتناسخ ، وهم ثلاث درجات : الأولى : العقل أو العقال – بتشديد القاف المفتوحة – وهم رجال الدين ذوو النفوذ الكبير ، والثانية : الأجاويد ، المطلعون على تعاليم الدين والملتزمون بها ، والثالثة : العامة أو الجهال .
وليس لهم مساجد ، بل خلوات خاصة لا يدري ما يجري فبها ، ولا يصومون ، إلا ما يقال عن الشيوخ العقل من صيام أيام غير رمضان ، ولا يحجون إلى الكعبة بل إلى خلوة البياضة في بلدة (( حاصبية )) التابعة لبيروت ، ويقال أنهم لا يقرون تعدد الزوجات ، ولا الرجعة في الطلاق ، ولا يورثون البنات .
هذا بعض ما تسرب عنهم في الكتب و الأخبار ، ونظرا للسرية التامة ولتشددهم في مبدأ التقية فان حقيقة مذهبهم لا يعرف منها إلا القليل ، لكن كتب عنهم (( عصام الجيتاوي )) كلاما تفصيليا نشرته مجلة المجتمع التي صدرت بالكويت بتاريخ 25/4/ 1978م ، فيرجع إليه .
وقد صدرت عن دار الإفتاء المصرية فتوى في 15 من ديسمبر سنة 1934 مأخوذة عن ابن عابدين (1) نصها : تنبيه ، يعلم مما هنا حكم الدروز والنيامنة فانهم في البلاد الشامية يظهرون الإسلام والصوم والصلاة مع ظنهم يعتقدون تناسخ الأرواح ، وحل الخمر والزنا ، وأن الألوهية تظهر في شخص بعد شخص ، ويجحدون الحشر والصوم والصلاة والحج ، ويقولون المسمى بها غير المعنى المراد ، ويتكلمون في جناب نبينا صلى الله عليه وسلم كلمات فظيعة ، وللعلامة المحقق عبد الرحمن العمادي فيهم فتوى مطولة ، وذكر فيها أنهم ينتحلون عقائد النصيرية والإسماعيلية الذين يلقبون بالقرامطة والباطنية الذين ذكرهم صاحب المواقف ، ونقل عن علماء المذاهب الأربعة انه لا يحل إقرارهم في ديار الإسلام بجزية ولا غيرها ، ولا تحل مناكحتهم ولا ذبائحهم . ا. هـ.
وقال ابن عابدين أيضا في رد المحتار في فصل المحرمات عند قول المصنف : وحرم نكاح الوثنية بالإجماع ما نصه : قلت وشمل ذلك الدروز والنصيرية والنيامنة ، فلا تحل مناكحتهم ولا تؤكل ذبيحتهم ، لأنهم ليس لهم كتاب سماوي . ا. هـ . (2)
(1) رد المحتار الجزء الثالث – باب المرتد .
(2) الفتاوى الإسلامية : مجلد 1 ص 202
أسأل الله أن ينتفع به كل المسلمين وأن ينتفع من أسلوبه من أراد الرد على أية طائفة أو عالم أو أي مسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيعة ونشأتهم وطوائفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: منتدى جامعة اليرموك :: كلية الشريعة-
انتقل الى: