اكثم
عدد الرسائل : 65 العمر : 33 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
| موضوع: (الانشطه الصفيه) الخميس ديسمبر 09, 2010 7:05 pm | |
|
(الانشطه الصفيه)
اولا : تعريف الانشطة الصفية :
الانشطة الصفية : هي ممارسة عملية يقوم بها المعلم بمفرده او مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت اشراف المعلم وتتمثل هذه الانشطة في : تمثيل الادوار ، حل المشكلات ، الاسئلة والاجوبة ، المشاهدة والاستماع ، التلخيصات ، الاستنتاج ، المناقشة والحوار
الهدف العام من الانشطة الصفية :
اكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق اهداف المنهج
ثانيا : اهمية الانشطة الصفية :
نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات :
1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم
2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم
3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس
4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة
-ما هو حل هذه الاشكاليات
ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات ومعالجتها من خلال الطالب نفسه وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال هذه الانشطة ، فعن طريق هذه الانشطة يمكن التوصل الى ما يلي :
1- استكمال جوانب النقص في المناهج الدراسية
2- اكساب الطلاب القدرة والرغبة في الحصول على المعرفة الصحيحة
3- تشويق الطلاب وزيادة دافيعتهم وتفاعلهم مع الدروس
4- قيام الطلاب ببناء المعرفة والمشاركة في ذلك بأشراف المعلم وتوجيهه
اهمية الانشطة الصفية:
1- تكسب المتعلمين نشاط وفاعلية وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخا الصف
2- تساعد على خبرات المتعلمين السابقة ممت يعني استمرارية التعلم
3- تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون فهي القلب النابض لتحقيق أهداف المنهج والاسهام في حل المشكلات التي تواجه التعلم التقليدي
4- تساعد المعلم على استثمار قدراته وتطويرها وتتيح له فرصة الابتكار والابداع ، مراعيا في ذلك التنوع والشمولية المناسبة
ثالثا: انواع الانشطة الصفية :
تصنف الانشطة الصفية الى ما يلي :
1- الانشطة الاستهلالية :
2- هي ان يستهل المعلم بنشاط جديد وجاذب بهدف اعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد وكلما كانت هذه الانشطة مبتكرة وجديدة وذو جاذبية كلما ازداد اقبال المتعلمين على التعلم
ومن الامثلة على الانشطة الاستهلالية :
- قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس
- عرض آيه قرآنية او حديث شريف له علاقه بموضوع الدرس
- استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف
- عرض بعض النماذج والعينات للصناعة او المعادن او غيرها
- عرض فيلم تقديمي صغير او تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس
- طرح مجموعة من الاسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق اذا كانت هناك علاقة بينهما
3- الانشطة التنموية :
هي محور الانشطة الصفية ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية الى مواقف تعليميية تحقق نموا في معارفه وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف وقد تكون هذه الانشطة فردية او جماعية
ومن الامثلة على الانشطة التنموية :
- تحليل فقرة ، نص ، خريطة، رسم بياني ، مفهوم او جدول احصائي
- تلخيص الحقائق
- التوزيع على الخرائط
- التصنيف
- الترتيب
- المقارنة
- تعليل وتفسير الظواهر و الاحداث
- بناء الجداول والأشكال والأسئلة
- قراءة فقرة من مصدر خارجي لاثراء بعض الحقائق
- تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي
- مناقشة مشكلة او ظاهرة من خلال مجموعات
4- الأ نشطة الختامية :
وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم وتتضمن انشطة اثرائية وتعزيزية وعلاجية
- الهدف من هذه الانشطة :
1- اثراء الطلاب الذين اتقنوا المادة ويستطيعون الوصول الى مستوى الابتكار والابداع
2- دعم وتعزيز الطلاب الذين انجزوا المادة بصورة عادية
3- معالجة صعوبات التعلم لدى فئة من الطلاب يحتاجون الى اعادة تدريسهم بصورة ملائمة باشراف المعلم وتوجيهه
· يجب ان ترتبط الانشطة الصفية بالأهداف السلوكية لموضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدف سلوكي وترتبط أيضا بطرق التدريس حيث يؤدي تنويع الانشطة الصفية الى اثراء
رابعا : كيفية اعداد الانشطة الصفية :
ان اعداد الانشطة الصفية يمر بعدة مراحل منها :
1- مرحلة التخطيط
2- مرحلة التنفيذ
3- مرحلة التقويم
اولا : مرحلة التخطيط :
في هذه المرحلة يتم تحديد الاهداف العامة والخاصة للنشاط الصفي وتضمين طرق التنفبذ وآلياته واساليب تقويمه سعيا لتحقيق الاهداف
وهناك شروط او معايير يجب ان نتبعها عند التخطيط لهذه الانشطة:
1- الارتباط بالمنهج الدراسي بشكل مباشر او غير مباشر
2- تحقيق هدف تربوي معرفي او سلوكي او وجداني
3- ملائمة النشاط الصفي ومناسبته لقدرات الطلاب والفروق الفردية بينهم
4- امكانية عمل النشاط واقعيا وماديا
5- مراعاة الوقت المناسب لتأدية النشاط في الحصة
6- التنويع في الانشطة والموائمة بينهما وبين أساليب التدريس الأخرى
7- قناعة المعلم والطالب ورغبتهما في النشاط الصفي
8- امكانية تقويمه والعمل على ذلك
9- اسهام الانشطة في غرس القيم
10- ارتباط الانشطة بعناصر المنهج الاخرى بحيث لا يطغى جانب على اخر
11- اشتمال الانشطه على ما ينمي مهارات التفكير
12- اشتراك الطلبه في تصميم الانشطه
13- مراعات رغبات الطلاب في عند تحديد ادوارهم
2- مرحلة التنفيذ : بعد ان يتم تحديد الاهداف وصياغتها بوضوح يتم تنفيذ النشاط وفق خطوات محدده و متسلسله واليات واساليب متنوعه لتحقبق الاهداف
· معايير تنفيذ الانشطه الصفيه :
· التنوع المخطط له
· التدرج في تنفيذ بدايه من السهل ووصولا الى الصعب
· التاكد من مشاركة الطلاب
· توضيح الهدف اللازم من النشاط للطلاب
· وضوح اجراءت تنفيذ النشاط و التاكد من فهمها
· تنفيذ النشاط وفقا لزمن محدد
· تقبل اخطاء الطلاب وتوجيهه لتصحيحها بانفسهم
· المرونه في التنفيذ
· الاسهام بربط الحياه الاجتماعيه بالحياه المدرسيه
· العمل على تكافؤ الفرص بين الطلاب
· توفير ادوات الانشطه الصفيه ووسائلها
4- مرحلة التقويم: ولعل من اهم العمليات التربويه في تنفيذ الانشطه الصفيه ضرورة تقويم تلك الانشطه في ضوء اهدافها وذلك باسلوب علمي سليم وحتى نضمن ان النشاط وما انفق عليه من وقت وجهد ومال قد حقق اهدافه بصوره طيبه وتسهم عملية التقويم في الوقوف على الايجابيات و السلبيات التي ظهرت في تنفيذ النشاط بحيث يمكن ملافاتها في وضع الخطه الجديده في المستقبل لهذا النوع من الانشطه
· من ادوات التــقويم المناسبه
· الاستبانات
· الحوار
· الدلالات الاحصائيه
· الواجبات
· الاختبارات
· سلالم التقدير
و التي تعطينا الموشرات التاليه :
1- رضا الطلاب عن الانشطه
2- تفاعل الطلاب مع هذه الانشطه
3- ظهور نتائج مرضيه من خلال استخدام ادوات التقويم
· معايير التقويم :
· الصدق
· الثبات
· الشموليه
· تحقق الحد الازم من القيام
انمــــــــــــــاط التعلم و الانشـــــــطه الصفيه :
يجب ان نراعي في الانشطه ملاءئمتها لانماط التعلم المختلفه بحيث يراعيها المعلم اثناء التطبيق فيعطي كل طالب النمط الذي يلاءئمه حيث ان نمط التعلم هو الطريقه التي يوضفها الطالب في اكتساب المعرفه وكل طالب له طريقته المميزه في التعلم وانماط التعلم تختلف من طالب الى اخر
انمـــــــــاط التعلم و الانشطه التي يفضلها الطالب :
1- النمط اللغوي : والذي يمتلك القدره على استخدام اللغه ومن الانشطه الصفيه التي يفضلها هذا النمط :
- كتابة رسائل وقصائد وقصص
- ادارة وقيادة و مناقشه شفهيه وحوار
- عمل انشطه سمعيه
- كتابة تقارير عمل شعر و رواية قصه
- تقديم عرض شفهي
2- النمط المنطقي او التفكير الرياضي : و الذي يمتلك قدرات التفكير المنطقي و الرياضي ومن الانشطه التي يفضلها هذا النمط :
· جدولة وتنظيم الحقائف
· استخدام مهارات التعليل
· استخام الرموز و الصور المجرده
· الحل المنطقي للمشكلات
· تحليل البيانات و المعلومات
· تحليل الشيفرات
· فرض الفرضيات واجراء تجارب
3- النمط الموسيقي : لديه القدره على ان يفكر في الموسيقى ويستمع الى مقاطع الموسيقيه
ومن الانشطه التي يفضلها هذا النمط :
· كتابة او غناء اغنيه من المحتوى
· تلحين قصيده
· عمل لعبه موسيقيه
· عمل وتركيب اله موسيقيه
4- النمط البدني : لديه القدره على استخدام كل الجسم او اجزاء منه لحل مشكله معينه ومن الانشطه التي يفضلها هذا النمط :
- تمثيل مسرحيه
- عرض العاب رياضيه
- التقليد
- لعب الادوار
5- النمط الخيالي : لديه القدره على ان يتصور العلم الفضائي في عقله ومن الانشطه التي يفضلها هذا النمط :
1- عمل رسوم بيانيه
2- عمل خرائط ومجسامات
3- اللعب بالالات
4- عمل شريط فيديو او فلم
5- النمط الاجتماعي : لديه القدره على فهم الناس وقيادتهم واضهار التعاطف مع الاخرين كما انه يتمتع بمهارات تعاونيه ويستطسع ان يجري مقابله
المراجع:
1- كتاب النشاط الطلابي : اسس نظرية وتجارب عالمية وتطبيقات عملية
د. رجاء محمود عثمان
د. عصام توفيق عمر
الطبعة الاولى 2009-1430
2- كتاب الانشطة المدرسية
د. فاروق شوقي البوهي
د. احمد فاروق محفوظ
الطبعة الاولى 2001
3- http://www.chariho.k12.ri.us\curricu ...t\mlmapdef.htm
4- . http://www.chariho.k12.ri.us\curricu ...t\miquestion
5- www.lessontutor.com\html
| |
|