اكثم
عدد الرسائل : 65 العمر : 33 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
| موضوع: النمط الاداري التسلطي"الاستبدادي " الخميس ديسمبر 09, 2010 7:00 pm | |
| النمط الاداري التسلطي"الاستبدادي " ...هذا النمط من انماط الادارة يقوم على الاستبداد بالراي والتقليد الاعمى . تستخدم الاساليب الفرض والادغام والارهاب والتخويف ، ولا تمسح باي نقاش اوتفاهم ،وتقوم على توجيه عمل الاخرين باصدار قرارات وتعليمات والتدخل في التفصلات عمل الاخرين "عاملين المؤسسة ". والقائل التسلطي هو الذي يامر مرؤوسيه بما ينبغي عليهم ان يكون ؟ وكيف يعملونه ؟ ومتى ؟ وأين؟ ويكون القائل عادة معتزلاً عن المجموعة التي يرتبط بها او ينتمي اليها حيث تكون العلاقات الانسانية عديمة التعاطف والتحاب والتعاون . مع ان هذا النوع من القيادة يؤدي الى احكام السلطة واتتضام في العمل وزيادة الانتاج ،الاانه يتميز بالانعكاس اثار سلبية كبيرة على شخصية الفرد ويظل تماسك العمل هو هدف القائد وسبب لوجوده . فأذا غاب القائد"المجموعة" انفرط عقد المجموعة واضطرب العمل على طريقة "غاب القط العب يا فار"[1]الادارة التعليمية واصولها وتطبيقاتها ،دمحمد موسى القائد التسلطي "الاستبدادي"يفرض رأيه على المرؤوسين ولأيسمح لهم بالنقاش ،ويتحمل المسؤولية وحده ،ويتعامل مع الاخرين بعلاقة عمل فقط . "[2] عاشور, محمد(1997) *مميزات القائد التسلطي "الاستبدادي" * يتميز القائد التسلطي او النمط التسلطي في المناخ الصفي بالارهاب ويرى المعلم نفسه المصدر الرئيسي الوحيد للمعلومات ولأدارة . ينتضر من التلاميذ الطاعة التامة للتعليمات والقوانين واوامره ويمتلك القدرة على الثواب والعقاب . يتميز القائد التسلطي بما يلي : 1- يحاول تركيز كل السلطات في يده "يحتفظ لنفسه بكل صغيره وكبيرة ،ويقوم "يشرف" عليها بمفرده،دون مساعدة احد . 2- يصدر اوامره وتعليماته التي تتناول جميع "كافة"التفصيلات ويصــر على طاعة المرؤوسين لها . 3-لا يرفض سلطته لاحد غيره اطلاقاً،حتى لو كان بامكانه ذلك . 4- يحاول دائماً توسيع نطاق صلاحياته لتكون كل الاوامر تحت تصرفه وسيطرته . 5- لا يسمح لمرؤوسيه بالصرف دون موافقته الخاصة الا بقدر يسير من الحرية . 6- يتبع اسلوب الاشراف المحكم الوثيق على مرؤوسيه لعدم الثقة بهم . 7- يعتبر نفسه امراً لمرؤوسيه،وليس وكيلاًيعمل باسمهم . 8- يعتمد بقيادته على التعليمات ولاوامر التي تتصف بالجمودوالصرامة والغموض بدلاًمن التعاون مع المرؤوسين. 9- لايعير اهتماماً او تقديرا ًلضروف مرؤوسيه واحولهم. 10- لايشرك مرؤوسيه في مباشرة مهامهم او في صنع القرار . "[3]مبادىء الادارة المدرسية ،د محمد حسين العمايرة *سمات الادارة التسلطية :1- الاحساس بتملك السلطة ،والنفراد بالبت في الاوامر واصدار القرارات المتعلقة بالعمل دون مشورة مع الحرفين في تنفيذ التعليمات والسيطرة في جو التعامل. وهذا يعني عدم الايمان بقيمة الفرد واحترام رايه نمما يؤثر في شخصية العاملين سواء كانوا "اداريين او فنيين او تلاميذ" 2- الغموض والتعالي والانفراد من قبل المدير اوالمدرس مما يترك اثار سيئة بالنسبة للعمل . حيث تسود علاقة توتر ،والحرج والتسلط والعنف . 3- ضرورة الاذعان للاوامر ،وتنفيذ النشرات التي تصدر للعاملين فالاوفياء المطيعون . 4- الاهتمام بالمظاهرية دون الحقيقة، باشكل دون الجوهرة في سير الاعمال بالرغم مما قد يبدو من مظاهر الدقة الزائقة والعناية الكاذبة وسيتم هذا النوع بالنفاق والخضوع والعنف من جانب العاملين . 5-اتخاذالاجتماعات مجالاً لاصدار القرارات والتحدث عن النفس من قبل المدير اوالمدرس يتم توجيه الاوامر والتعليمات من المؤوسين مع عدم اتاحة الفرصة للمناقشة . 6- العلاقة السطحية و الجافة بين المدارس واولياء الامور وكذالك يتيحها بين البيئه المحيطة والمجتمع المحلي ."[4]استراتجية الادارة في التعليم ،عرفان عبد العزيز سليمان . *الاثار الايجابية للنمط التسلطي : 1- المعلم محدد لاهدافه،للذلك لا يستنزف لجهد والوقت لتنفيذ الهداف . 2- مستوى التحصيل الطلبه مرتفع وافضل . * الاثار السلبية للنمط التسلطي: 1-ظهور الاتكاليه والشرود الذهني ومظاهرالغيبه والنميمه والخوف والخضوع له لكف الاذى . 2- فشل التلاميذ في وضع اهداف لنفسهم . 3- الضعف الشديد في قدرته على التخطيط لحياته ومستقبله وضياع شخصيته . 4-الدافعية للتعليم الخارجي مصدر الثواب والعقاب مما يعقد العمليه التعليمه والتعلميه اهم خصائصها وهي نقل اثار التعلم . 5- يبقى التعديل في السلوك محدداً مرتبطاً بزمن راهن بالخوف . "[5] www.google.com المراجع : *1-موسى ،محمد ،الادارة التعليمية واصولها وتطبيقاتها ،(1972)جامعة عين الشمس *2-عاشور ،محمد ،(1997)ادارة تعلم صفي ،اربد *3-العمايرة،محمد ،مبادئ الادارة المدرسية ،كلية العلوم التربوية ،ط (2002-1423) *4-سليمان، العرفان استراتيجية الادارة في التعليم (1978)كلية العلوم التربوية ،جامعة عين الشسمس *5-www.gogell.com ،viewarticopup?do27862 [1][1]الادارة التعليمية واصولها وتطبيقاتها ،دمحمد موسى [2] عاشور, محمد(1997)[3][3] مبادىء الادارة المدرسية ،د محمد حسين العمايرة "[4]استراتجية الادارة في التعليم ،عرفان عبد العزيز سليمان . "[5]. www.google.com | |
|