الخصائص الشخصيه لمعلم الصف
تشير الدراسات التي اجريت على الخصائص الشخصيه للمعلمين الى ان عددا منهم ينزع الى اثارة مناخات مختلفه لدى تفاعلهم وتواصلهم مع طلبتهم وهدا التباين يعود الى اختلاف في سمات الشخصيه التي يتميز بها المعلمون بعضهم عن بعض خاصه من حيث الاتجاهات والقيم وسمات الشخصيه التي يتميز بها كل واحد منهم مما يتسبب تباينا واضحا في القدرات العامه لكل معلم منهم وبالمتغيرات المعرفيه الاخرى وهدا ينعكس بلضروره على النتاجات التعليميه للمعلم لدى طلبته .
وقد تناولت هده الدراسات اهم الخصائص الشخصيه للمعلم وعلاقتها بالتعلم الناجح على النحو التالي :
*الاتزان والدفء والموده :
تشير الدراسات التي اجريت حول اثر الخصائص الشخصيه للمعلمين على مستويات التحصيل الدراسي للطلبه ان الاطفال والمراهقين الدين يواجهون بعض الصعوبات المدرسيه والمنزليه قادرون على التحسن السريع عندما يرعاهم معلمون قادرون على تزويدهم بالمسؤوليه .
وان هناك ارتباطا قويا بين فعالية التعليم وخصائص المعلمين الانفعاليه يفوق الارتباط بين تلك الخصائص و الخصائص المعرفيه للمعلمين .
وان المعلمين الدين يتميزون بالتسامح تجاه سلوك طلبتهم ودوافعهم ويعبرون عن مشاعر وديه حيالهم ويتقبلون افكارهم ويشجعونهم على المساهمه في النشاطات الصفيه المختلفه .
هؤلا المعلمون هم اكثر فعاليه من غيرهم . وفي دراسه اخرى لويتي اوضحت السمات الشخصيه التي يتميز بها المعلم الفعال مرتبه تنازليا كما يلي :
التعاون والاتجاهات الديمقراطيه .
الصبر.
المظهر الشخصي والمزاج المرح .
الحس الفكاهي .
الاهتمام بمشكلات التلاميد .
استخدام الثواب و العقاب .
التعاطف ومراعاة الفروق الفرديه .
سعة الميول و الاهتمامات .
العدل وعدم التحيز.
السلوك الثابت والمنسق .
المرونه .
الكفاءه غير العاديه في تعليم موضوع معين .
*الحماس :
ان مستوى حماس المعلم في اداء مهمته التعليميه يؤثر في فعالية التعليم على نحو كبير .
وقد اوضحت الدراسات المستفيضه في هدا المجال وجود علاقه ارتباطيه ايجابيه بين حماس المعلم ومستوى تحصيل طلبته .
*الانسانيه :
المعلم الفعال هو المعلم "الانسان " الدي يتصف بما تنطوي عليه هده الكلمه من معنى وهو القادر على التواصل مع الاخرين و المتعاطف والودود والصادق والمتحمس والمرح والديمقراطي والمنفتح والمبادر والقابل للنقد والمتقبل للاخرين. ( 1 )
لا يمكننا احصاء صفات المعلم الشخصيه والشروط التي تطرحها مختلف المدارس العقائديه الا ان بالامكان طرح ما تؤيده اكثر العقائد والاديان و خاصه الاسلام وذلك ضمن النقاط التاليه :
1- على صعيد الوراثه : نظرا لان عمل المعلم هو عمل قيادي ورسالي فمن الضروري ان يكون المعلم فردا نقي النسب وممتاز ومن اسره طاهره وتقيه ولديه صفات وخصائص كريمه فصفات وخصائص الابوين تنتقل الى الابناء واذا كان الوالدين لا سمح الله ملوثين وفاسدين و كانت بيئة نموه فاسده فا الافضل ان لا يمارس ذلك العمل ولا يتولى امر ارشاد وبناء جيل المجتمع .
2- على الصعيد البدني : من الضروري ان يكون المعلم سليم البدن خاصه من الامراض الساريه كي لايصاب الاطفال بتلك الامراض .
3- في المجال النفسي : ينبغي ان يتمتع المعلم بسلامه نفسيه وان يكون صاحب روح سليمه وقويه ودقيقا وبامكانه البحث وذكيا وقاطا ولديه سعة صدر وتوازن نفسي ولديه استطاعه على الاستقلال وافهام المسائل وليس من الازم ان يكون نابغا ولكن من الضروري ان يكون اعلى من الحد المتوسط .
4- على صعيد الاداره : ينبغي ان يكون المعلم مديرا وبامكانه ادارة الصف و الطلاب ويفهم فنون ادارة الصف ويتمكن من الجذب و الانجذاب والسيطره على التلاميذ الطغاه والعصاه من دون الحاجه الى استعمال اسلوب الصياح والغضب .
5- على صعيد الوعي : يجب توفر حالة الاحاطه بموضوع الدرس لدى المعلم وان تكون معلوماته العامه واسعه .
6- في مجال الدراسه والتحقيق : من الضروري ان يعمل المعلم دائما على توسيع دائرة معلوماته وتجربة افكاره وان يكون باستمرار في حالة تفحص وتحقيق وسعي لاكتساب التجارب .
7-على صعيد الاساليب والفنون : ينبغي ان يكون المعلم عارفا بطرق التعليم واساليب التربيه و البناء ولديه استطاعه على حل المشاكل الاخلاقيه .
8- في مجال الرؤيه : من الضروري ان توفر رؤيه اجتماعيه لدى المعلم ومعرفة بالمسائل الثقافيه والوطنيه والدوليه وان يمون لديه موقف صحيح في السياسه و الاقتصاد والعلم والفن والادب والنظام والتربيه الاجتماعيه .
9- على صعيد الايمان : يجب ان يتصف المعلم بالاتزام الديني وان يكون مؤمنا ايمانا صافيا من كل انواع الشك والوسواس مؤمنا بالحق ومن المجاهدين في طريق الحق مؤمنا بالعداله وملتزما بها .
10- على صعيد الاخلاقي : ينبغي ان يكون المعلم من الناحيه الاخلاقيه حرا نجيبا طاهر القلب صادقا وعزيز النفس ويتصف بالعفو و التضحيه والحلم و الحياد والانصاف وان يكون عارفا بوظيفته وهادئا وشجاعا وغير متملق .
11- في المجال العاطفي : ينبغي للمعلم ان يحب تلاميذه ويعاملهم بوجه محب وان يتوفر لديهم توازن عاطفي .( 2 )
:ومن الصفات الشخصية للمعلم الجيد كما اتى به المشرف التربوي عبدالله انه
1- أن يكون عارفاً بأمور دين متمسكا بها .
2 -أن يكون محباً التلميذ .
3 -أن يكون محباً لمهنته .
4 -أن يكون متواضعاً في غير ضعف .
5-صحته الجسمية وحيويته .
6-أناقته ونظافته .
7 -فصاحته وجودة نطقه .
8 -ذكاؤه وفطنته .
9-فهمه لتلميذه .10-تمكن من مادته.
11- سعة اطلاعه .
12- المحافظة على مواعيد المدرسة واحترام لوائحها .
13- استجابته للروتين الضروري .
14-عدم اعتزاله الناس.
15-لا يفعل شيئاً مما يستنكره الناس .
16-أن يكون مخلصاً.
17-صحته النفسية واتزانه الانفعالي .( 3 )
المراجع
1- د. سامي ملحم / سيكيولوجية التعلم و التعليم /صفحه 132
2- الدكتور علي القائمي / اسس التربيه / ترجمة عبد الكاظم لوباوي / الطبعه الاولى (1995 م /1415) / دار النبلاء / بيروت / صفحه 275-280 )