مجالات الإرشاد الطلابي :
أ- الإرشاد الديني :
يهدف إلى تعزيز القيم الإسلامية والأخلاق الحميدة المستقاه من الشريعة الإسلامية .
خطوات التنفيذ :
1- إصدار النشرات الهادفة إلى تعزيز وتدعيم العقيدة الإسلامية والحفاظ على أواصر المحبة والإخاء بين الطلاب والمعلمين في المجتمع المدرسي .
2- عقد الندوات والمحاضرات الدينية وشراك ذوي الاختصاص من داخل المدرسة وخارجها .
3- العمل على الاستفادة من كل ما يخدم هذا المجال من برامج وأنشطة .
ب- الإرشاد التربوي :
يهدف إلى مساعدة الطالب للتغلب على ما يعيق تحصيله الدراسي والعمل على استثمار وقته فيما يفيده وتقديم كل ما يساعد على تفوقه مع مراعاة قدراته وميوله واستعداداته وطموحاته .
خطوات التنفيذ :
1- حصر الطلاب المعيدين لعام دراسي فأكثر .
2- استقبال الطلاب المستجدين .
3- متابعة طلاب ضعاف التحصيل حسب نتائجهم في منتصف الفصل وفي نهاية الفصل .
4- متابعة دراسة الحالات الفردية الخاصة .
5- متابعة أحوال ومستويات الطلاب ذو الإعاقات الخاصة .
6- رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين وتكرمهم بالوسائل المتاحة .
7- متابعة الطلاب متكرري الغياب لمعرفة أسباب ذلك والعمل على إيجاد الحلول المناسبة .
8- إصدار النشرات التربوية التي تدعو إلى تنظيم الوقت وإلى أسلوب المذاكرة الجيد .
ج- الإرشاد الوقائي :
يهدف إلى الكشف عن المشكلات الدراسية والنفسية والاجتماعية وتوجيه الطلاب إلى أفضل السبل للصحة الجسمية والنفسية والاجتماعية وترغيب الطلاب بأنظمة المدرسة .
خطوات التنفيذ :
1- الاستفادة من برامج الأسابيع التوعوية خلال العام .
2- إصدار النشرات الوقائية والملصقات .
3- عقد الندوات والمحاضرات .
د- الإرشاد السلوكي :
يهدف إلى تعزيز ودعم السلوك الإيجابي لدى الطلاب وإطفاء السلوك السلبي بما يحفظ للطلاب التوازن والتوافق النفسي والاجتماعي وتكيفه في مجتمعه .
خطوات التنفيذ :
1- حصر المواقف السلوكية غير المرغوب فيها بين الطلاب .
2- متابعة الظواهر السلوكية بالتعاون مع أعضاء لجنة رعاية السلوك ووضع الحلول المناسبة لكل حالة .
3- تقديم الخدمات الإرشادية الفردية والجماعية لهذه الفئة من الطلاب .
ه- الإرشاد التعليمي والمهني :
يعمل على تبصير الطالب بأنواع التعليم الأكاديمي والمهني الذي يتناسب مع قدراته وميوله وتبصيره بالوظائف المستقبلية في كافة فطاعات العمل .
خطوات التنفيذ :
1- تكوين جماعة التوعية المهنية .
2- إصدار النشرات وعقد اللقاءات والندوات والمحاضرات بالتنسيق مع ذو الاختصاص .
3- توجيه طلاب الصف الأول الثانوي إلى الأقسام المختلفة حسب قدراتهم وميولهم واستعداداتهم .
4- التعرف على رغبات الطلاب واتجاهاتهم المهنية والمستقبلية .
5- مخاطبة المؤسسات والقطاعات الحكومية لتوفير المعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية والتنسيق حول إمكانية الزيارات الميدانية لهم .
6- الاستفادة من كتاب دليل الطالب التعليمي والمهني وإعارته للطلاب