الدعاية الشفاهية
هل ذهبت من قبل لمشاهدة فيلم رائع أو ذهبت إلى مطعم فاخر أو أخبرت صديقاً لك عنه؟ هذا ما يطلق عليه الدعاية الشفاهية
تقدر الشركات هذا النوع من الدعاية حيث أنه أكثر تأثيراً من الأموال التي ينفقونها على أي نوع آخر من الإعلان أو الدعاية أو التسويق. وبرنامج دعوة العملاء هو طريقة تتيح للشركات استخدام قوة تأثير الدعاية الشفاهية عن طريق مجرب
فلنفترض أنك رشحت مطعم ما (ولنطلق عليه تشيز ناس) لأختك. ستحجز أختك وزوجها عشاءً في هذا المطعم، وأثناء تناول الوجبة، سيسألهم النادل كيف عرفوا تشيزناس، فيذكرون اسمك. كيف سيكون شعورك إذا قام صاحب المطعم بإرسال خطاب شكر لك وكوبون لتناول وجبة مجانية تقديراً لك لترشيحك هذا المطعم لأختك؟ بالتأكيد سيسعدك ذلك. سيوضح صاحب المطعم في خطابه أيضاً أنه بفضل ترشيحك للمطعم، حصل تشيزناس على عميل دائم، واكتساب هذا العميل لم يأت نتيجة الإعلان والدعاية للمطعم في دليل الشركات أو الجرائد. وبالتالي يريد المالك مكافأتك من أجل الفوز بعميل جديد عن طريق دعايتك. وفي كل مرة تذهب فيها أختك إلى هذا المطعم في المستقبل، سوف يرسل المطعم لك شيكاً بـ10% من قيمة الوجبة كتقدير لك، وهكذا فإنك ستحصل على شيك بمبلغ صغيردائم، الأمر الذي سيدفعك إلى دعوة آخرين للذهاب إلى تشيزناس، لتحصل أنت على مزيد من كوبونات الوجبات المجانية وشيكات الـ 10% مقابل دعايتك. وبعد عام ستكون قد ساعدت صاحب المطعم على اكتساب عشرات العملاء الذين يترددون عليه شهريًا، وتحصل أنت على عدة آلاف من الدولارات. ألن يكون ذلك عمولة مبيعات جيدة؟
هذه هي الفكرة من وراء استخدام برنامج دعوة العملاء. فالشركات تنفق هذه الأيام 80% من سعر البضائع على الدعاية والتسويق. فبدلاً من دفع آلاف الدولارات للجرائد والمجلات ومحطات التليفزيون مقابل الإعلان عن المنتجات، اتجهت الكثير من الشركات الآن لمشاركة هذه النقود .مع عملائها. ففي كل مرة يقنع عميل شخصاً آخر بشراء أحد منتجات الشركة، ترسل الشركة شيكاً له - كنوع من رسوم الدعوة
من أحدث قصص النجاح التي تمت بمساعدة برنامج دعوة العملاء قصة أمازون دوت كوم. فبمجرد انطلاق هذا الموقع المذهل على الإنترنت، طرأت فكرة ذكية على أذهان العاملين بأمازون دوت كوم، ألا وهي لماذا لا ندفع رسم دعوة لأي شخص عبر الإنترنت يقوم بإرسال عملاء لأمازون دوت كوم؟ فقاموا بعمل "برنامج تشجيع التابعين" يشجع الملايين من مالكي مواقع ويب على تقديم روابط إلى أمازون دوت كوم. فعندما يقوم أي شخص يتصفح الويب بزيارة أحد مواقع التابعين وينقر رابطة أمازون دوت كوم، ثم يشتري منتجاً، تدفع أمازون نسبة قليلة تتراوح بين 3% و 7% كرسم دعوة لمالك الموقع الذي يحتوي على الرابطة التابعة. وبالتالي تم تكوين عشرات الآلاف من الشركاء الفرعيين عبر الإنترنت، مستفيدين من النجاح المستمر للشركة الأم أمازون دوت كوم. وكانت حركة التسويق الاستراتيجية هذه أحد الأسباب الرئيسية .للنجاح المنقطع النظير الذي حققته أمازون دوت كوم. وقد أصبح هذا الأسلوب الآن منتشراً على الإنترنت
كن حيادياً
هل برنامج دعوة العملاء برنامج مشروع؟
عم، والأكثر من ذلك، أنه يعد أيضاً صناعة النماء في المستقبل. فقد جذب انتباه أكثر من 500 شركة ناجحة، من بينها شركة كولجيت-بالموليف وجيليت وآفون وكوكا كولا وإم سي آي وإيه تي آند تي
إن التوقيت مناسب جداً لإنماء هذه الصناعة حيث يكتشف الناس الآن أن بعضًا من أرقى المنتجات وأنسبها سعرًا يتم تسويقها باستخدام برنامج دعوة العملاء
إذا قامت شركة مثل إيه تي آند تي وغيرها من كبرى الشركات بالدعاية عن نفسها باستخدام هذا البرنامج، فلا بد وأن يكون هذا البرنامج فعالاً. وهذا هو السبب في أننا نجد اليوم العديد من الأشخاص الأذكياء البارعين الناجحين يشاركون في هذه الصناعة؛ منهم الأطباء والمدرسين والمنفذين ومؤلفي الكتب الأكثر مبيعاً وأساتذة الجامعات والعاملين بالنوادي الصحية والمدربين والممرضات وأصحاب المصارف والعاملين في جميع مجالات
إن برنامج دعوة العملاء ناجح! وهذا هو وقته
"إن الفقر هو أن يسفر العمل الكثير عن نتائج ضئيلة أما الغنى فهو أن يسفر العمل القليل عن نتائج ضخمة