منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


 

 الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة Empty
مُساهمةموضوع: الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة   الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:18 pm

الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة





الحمد لله (هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم)1 ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له (قل أروني الذين ألحقتم به شركاء كلا بل هو الله العزيز الحكيم)2 ونشهد أن محمدا عبد الله ورسوله (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود)3.

عباد الله اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون أما بعد : فإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي نبيكم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وإن من هديه صلى الله عليه وآله وسلم قوله في الحديث الصحيح : (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه)4 صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد ذكر بعض مؤرخي السيرة النبوية أن المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار إنما تمت خلال بناء المسجد النبوي ؛ فاستجمعت دولة الإسلام أول مقوماتها المادية وهي المسجد ، وأول مقوماتها المعنوية وهي المؤاخاة في ظلال دوحة وارفة من الإيمان والصدق والإخلاص ، وقد أجمع المؤرخون على أن المؤاخاة وقعت في السنة الأولى للهجرة ، ويحدد ابن عبد البر وقوعها بخمسة أشهر بعد الهجرة ؛ أي في رمضان ؛ فأي شهر عظيم هو رمضان! شهر العبادة وشهر العقيدة ؛ شهر الانتصار وشهر الشهادة ؛ شهر البناء والتأسيس ؛ بناء المسجد وبناء النفوس وتأسيس الأمة وتأسيس الدولة.

والمؤاخاة يا اخوة الإيمان لها فقه عظيم وليست أمرا عفويا يصمد اليه الناس من دون معرفة فقهه ؛ فمن فِقهِها قوله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)5 وقوله : (لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا ؛ المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله ؛ التقوى هاهنا ؛ التقوى هاهنا ؛ التقوى هاهنا ، ويشير إلى صدره الشريف ؛ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ؛ كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)6 وهذا الحديث الشريف وحده لو أنفقت الأمة المسلمة كلها شطرا من عمرها في فقهه لكان قليلا ؛ فإن آثار ضياعه سببت خرابا هائلا ، ولو فكر الناس فيه لعلموا أن كثيرا من مصائبهم سببها ضياع فقه هذا الحديث ؛ فكم مسلم يظلم مسلما ، وكم مسلم يحقر مسلما ، وكم مسلم يخذل مسلما وكم مسلم يحسد أو يبغض أو يمكر أو يؤذي مسلما ، وكم مسلم لقلة دينه سبب سفك دم أو سلب مال أو ثلم عرض لمسلم ، وكم بيوت عشعشت فيها كل آفات الذين لا يؤمنون من الغيبة والنميمة والكذب ، وكم من مصائب ضاع فيها فقه المتطلبات الإيمانية فأهلكت ودمرت ، ورحم الله الإمام عبد القادر الجيلاني وهو يقول: يا غلام وعظي على ظاهرك ووعظك على باطنك ، ورحم الله ابن عطاء الله وهو يقول : الثوب موضع نظر الخلق والقلب موضع نظر الخالق فإياك ثم إياك أن يكون ثوبك نظيفا وقلبك نجسا.

من يصلي في الصف الأول ويأكل أموال الناس فلم يأت بشيء فمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له! من يصلي التراويح ركعة أو عشرين ألفا ثم هو لا يبالي من أين مطعمه ومشربه لا يخرج بشيء ؛ من يصوم ويقوم ثم هو رأس من رؤوس الرشوة وأكل أموال الناس بالباطل وعمل الزور وقوله لا يخرج بشيء ؛ ومن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه ، ورب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا التعب والنصب ، ورب تال للقرآن والقرآن يلعنه ، ومن تغطي رأسها بحجاب من قماش وقد هتكت سترها مع ربها بأكل لحوم الناس والمشي بالغيبة والنميمة والكذب ، وربما بالإفساد بين الرجل وزوجه ، وربما بتسبيب العداوات وتأجيج الخصومات وإطاعة إبليس وحزبه ؛ من فعلت مثل هذا فلتتب إلى الله فإن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم.

وصدق الهادي صلى الله عليه وآله وسلم إذ يقول : (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا) وشبك بين أصابعه 7 ، فيامن تهدمون في بناء المؤمنين : توبوا إلى الله ؛ يامن تفتحون الثغرات اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ؛ يامن ضاقت صدوركم عن أمة لا إله إلا الله واتبعتم شهواتكم وأمراض نفوسكم .. إن زلزلة الساعة شيء عظيم.

روى الترمذي والبيهقي والبزار باسناد جيد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (دب إليكم داء الأمم قبلكم : الحسد والبغضاء هي الحالقة! لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين ؛ والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ؛ أفلا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم ؛ أفشوا السلام بينكم)8 فيا مؤمن ويا مؤمنة : قسم يقسمه نبيكم وما كان إلا صادقا مصدقا صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا) فأين يذهب الإيمان والحب في الله فيكم .

أول الطريق لفتح القلوب إفشاء السلام ، وهذا الهجران بين الناس إنما هو من عمل الشيطان ، وفي الصحيح عن نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم قال : (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ صاحبه بالسلام)9 وأخرج أبو داود عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه)10.

والظلم يا أمة محمد حرام ، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول عن ربه في الحديث : (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)11؛ فالظلم حرام ولو للكافر أو الفاسق والظلم حرام ولو للحيوان والبهائم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة   الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:19 pm

واعلموا أيها الناس أن للأخوة حقوقا عظيمة أكثر الناس عنها غافلون وهذه الحقوق (واجبة للمؤمن على المؤمن بنفس الإيمان والتزامها بمنزلة التزام الصلاة والزكاة والصيام والحج والمعاهدة عليها كالمعاهدة على ما أوجب الله ورسوله ، وهذه ثابتة لكل مؤمن على كل مؤمن وإن لم يحصل بينهما عقد مؤاخاة)12 كما يقول ابن تيمية رحمه الله ويعقب العلامة المحدث عبد الله سراج الدين في تفسيره لسورة الحجرات على حقوق الأخوة بقوله : فمن جملة حقوق الأخوة الإيمانية محبة المؤمن لأخيه ما يحبه لنفسه من الخير ويعتبر ذلك من خصال الايمان الواجبة على كل مؤمن أن يتحقق بها وليست هي من باب المندوبات والمستحبات ويدلك على وجوبها [أي حقوق الأخوة] ولزومها وأنها من الحقوق المسؤول عنها الأحاديث التالية : [وساق نفع الله به أحاديث] عدم دخول الجنة حتى يتحاب المؤمنون 13 وحديث الترمذي (وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا)14 وحديث مسلم (من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس بالذي يحب أن يؤتى اليه)15.

فيا أبناء الإسلام وبناته .. أمر دخول الجنة موقوف عليه : لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. كيف يفوتكم وكيف تقصرون فيه؟ ويكفي تقريرا للأخوة وحقوقها بين المؤمنين قوله تعالى (إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون)16. وقد نقل القاسمي عن الشهاب قوله : وتسمية المشاركة في الإيمان أخوة تشبيه بليغ شبه المشاركة فيه بالمشاركة في أصل التوالد لأن كلا منهما أصل للبقاء ؛ إذ التوالد منشأ الحياة ، والإيمان منشأ البقاء الأبدي في الجنان.

ويقول العلامة سراج الدين في الآية : (بعد أن أعلم سبحانه المؤمنين بعقد الأخوة فيما بينهم وأمرهم بالإصلاح بينهم لئلا يتفرق جمعهم وتذهب ريحهم وتضعف قواهم فتتمكن منهم أعداؤهم ويغتنمون فرقتهم وشتات شملهم فأمرهم سبحانه بالإصلاح الفوري ثم حذرهم سبحانه وأنذر وهدد وأوعد فقال: (واتقوا الله) والمعنى: اتقوا الله في هذا العقد الذي عقده الله تعالى بينكم وهو أخوة الإيمان.. وقد عهد إليكم بذلك وأعلمكم به فارعوا هذه الأخوة حقوقها وأدوا واجباتها كاملة)17 ولقد كان للسلف رضي الله عنهم وقفات مع إخوانهم فيقول واحدهم لأخيه (هيا بنا نؤمن ساعة) .. (انطلق بنا نؤمن ساعة) .. (قد قسا قلبي فاستلن لي منه) .. (إني أحبك في الله).. فما لهذه المعاني جفت نداوتها عند كثيرين ، وكثيرون لم يعرفوها أصلا! إن هذه المعاني ليست بمعانٍ ترفرف في الكتب بل حياة صالحة وأخوة طيبة تيسر ما تعسر في دروب الحياة ، وتفتح مغاليق القلوب وتحيل الأرض جنة وحياة مباركة طيبة ، وهي ليست ذات اتجاه واحد .. بل حقوق متبادلة؟ فلا يكن واحدكم مثل من قال لصاحب له : أنا أخوك.. فقال له إن قلت أنني أخوك فصدقت ؛ أما أن تكون أنت أخا لي فما رأيت من أخوتك شيئا..

ومن أعجب ما ذكر لنا من أخلاق الأخوة أن إخواننا في جماعة الدعوة والتبليغ إذا قام خطيب فيهم ليتكلم انتحى بضعة منهم يسألون الله له التسديد والصواب! لا كما يفعل بعض الناس من أكل لحم خطيبهم كلما أتاهم بما لا يحبون أن يفهموه ولا يسألون عنه فيتعلمون ولا ينصحون به كما أمر الله فيؤجرون .

يا أيها الناس إن ربكم تعالى يقول لكم (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون)18.

والأخوة في الله من أعظم النعم.. ومن فاتته فاته خير كثير.. والأخوة ليست كلاما يتلى ولا قصائد تدبج ولا أدبا يتسامر به .. الأخوة عقيدة ونظام .. شريعة وفقه .. روح والتزام .. بذل وإيثار .. الواحد من صحابة رسول الله كان يقتسم مع أخيه ماله وبيته .. فكم لنا من الأخوة نصيب؟ ولله در المسجد ما أعظمه يعلم الأخوة والتواضع ، ولئن سألت عن مصيبة من مصائب المسلمين الكبرى لقلت لك : قلة الإخاء بينهم .. إذا كان بعض الناس في كل يوم جمعة يتذمرون من ضيق المكان للسجود فما نصيبهم من الأخوة .. فوا الله إن فقههم بها لقليل.. ولو كان في المسجد فسحة لوجب عليهم أن يتراصوا حتى يسري الإيمان في قلوبهم جميعا كسراج يقتبس من سراج كما يقول الشعراني رحمه الله فان الدارة المنفردة عن التيار العام لا تسري فيها الكهرباء .. ولو لم يكن لتراص الصفوف إلا حرق حجاب الطبيعة الغافلة لكفى .. فهناك من يصادر متراً أمامه ثم يقول للناس صلوا ولا تزعجوني! وفاهم فقه الأخوة لا يضره الزحام بل يستشعر فيه أخوة الإيمان ويتعلم التواضع والإيثار بل تدمع عينه ويشكر ربه إذا مست قدم أخيه رأسه في السجود .. ليحقق بعضا من قوله تعالى (أذلة على المؤمنين).. ومن تتكبر نفسه عن مجالسة أخيه فكيف ببذل ماله ودمه من أجله..

ولقد حفظ لنا التاريخ مآثر أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الإخاء والإيثار والفداء الذي يبلغ آفاقا مذهلة عندما يمتزج بالحب العظيم للقائد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم .. وللعقيدة الربانية فاسمعوا قصة حبيب بن زيد تجسد الإخاء والوفاء والصدق والالتزام والتضحية والثبات.

في عتمة الليل وبعيدا عن عيون المشركين تسلل أصحاب بيعة العقبة الثانية ليبايعوا رسول الله على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأن يقولوا في الله لا يخافون لومة لائم وعلى نصره ومنعه مما يمنعون منه أنفسهم وأزواجهم وأبناءهم ولهم الجنة ، وفي جنح الظلام امتدت يد حبيب وكان طفلا صغيرا جدا ، امتدت يده ليبايع رسول الله ، وغدا رسول الله أحب اليه من أمه وأبيه ؛ ما شهد حبيب بدرا لصغر سنه وما شهد أُحُداً لأنه كان مازال دون حمل السلاح .. ولكنه شهد المشاهد كلها بعد ذلك ، وفي السنة التاسعة قام بنو حنيفة وراء مسيلمة الكذاب مدعي النبوة الذي قال فيه أحد أصحابه : أشهد أن محمدا لصادق وأن مسيلمة لكذاب ، ولكن كذاب ربيعة أحب إلي من صادق مضر!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة   الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:20 pm

ولقد بعث مسيلمة مع رجلين بكتاب جاء فيه :

من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله ؛ سلام عليك ؛ أما بعد : فإني قد أُشركت في الأمر معك وإن لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض ولكن قريشا قوم يعتدون!

لم يؤذ رسول الله الرجلين ، لكنه كتب إلى مسيلمة رسالة جاء فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم ؛ السلام على من اتبع الهدى أما بعد : فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين.

وازداد شر مسيلمة فأرسل له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلا من خيار شباب الصحابة ؛ أرسل إليه حبيب بن زيد ؛ فلما اطلع مسيلمة على الرسالة أمر بحبيب بن زيد أن يقيد وجعل طواغيته في مجلسه وأذن للناس بالدخول عليه ، ووقف حبيب مرفوع الهامة شامخ الأنف .. فالتفت إليه مسيلمة وقال : أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال: نعم أشهد أن محمدا رسول ال له.. فتميز مسيلمة غيظا وقال: وتشهد أني رسول الله؟ فقال حبيب في سخرية لاذعة : إن في أذني صمما عن سماع ما تقول .. فامتقع وجه مسيلمة وارتجفت شفتاه حنقا وقال لجلاده : اقطع قطعة من جسده!! فأهوى الجلاد على حبيب بسيفه وبتر قطعة من جسده فتدحرجت على الأرض ، ثم أعاد مسيلمة السؤال : أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال: نعم أشهد أن محمدا رسول الله ؛ قال : وتشهد أني رسول الله؟ قال حبيب : قلت لك إن في أذني صمما عن سماع ما تقول! فأمر أن تقطع من جسده قطعة أخرى فتدحرجت إلى جانب أختها والناس مذهولون من ثباته المخيف ، ومضى مسيلمة يسأل والجلاد يقطع وحبيب يقول : أشهد أن محمدا رسول الله ؛ حتى صار أشلاء دامية ونصفه مقطع على الأرض ودماؤه تنزف وما كذب إيمانه .. ثم فاضت روحه وعلى شفتيه الطاهرتين اسم النبي الذي بايعه ليلة العقبة ..

ولا عجب فقد نشأ حبيب في بيت تفوح طيوب الإيمان من كل جنباته وتتدفق التضحية في سبيل الله من كل سكانه .. فأبوه زيد بن عاصم من طلائع المسلمين في المدينة .. وأخوه هو عبد الله بن زيد الذي جعل نحره دون رسول الله يوم أحد .. أما من رباه على هذه التضحية والفداء ؛ فلو تعلمون أيها الناس من رباه .. أم عظيمة العقيدة عظيمة الإيمان .. صحابية جليلة اسمها أم عَمارة : نسيبة المازنية ، وما أدراك ما نسيبة .. إنها أول امرأة حملت السلاح دفاعا عن دين وحماية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وعندما نعي إليها حبيب قالت : من أجل مثل هذا الموقف أعددته وعند الله احتسبته .. لقد بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة صغيراً ووفى له اليوم كبيراً19.

اللهم حققنا بأحب أخلاق صحابة نبيك إليك .



- ألقيت هذه الخطبة بتاريخ الجمعة 10 رمضان 1415 هـ الموافق 10 شباط 1995م

الإحالات :


1- الفتح 4.



2- سبأ 27.

3- الفتح 29.

4- البخاري ، الصلاة 481.

5- البخاري ، الإيمان 13.

6- مسلم ، البر والصلة 2465.

7- البخاري ، الصلاة 481.

8- الترمذي ، القيامة والرقائق والورع 2510 ، وهو حديث حسن.

9- البخاري ، الأدب 6077.

10- أبو داود ، الأدب 4915. وإسناده صحيح.

11- مسلم ، البر والصلة والآداب ، 2577.

12- (الفتاوى 11/101.
13- مرَّ في 8 : الترمذي ، القيامة والرقائق والورع 2510.



14- الترمذي ، الزهد 2305 ، وابن ماجه ، الزهد 4217. واللفظ له وهو حديث صحيح.

15- مسلم ، الإمارة 1844.

16- الحجرات 10.

17- تفسير سورة الحجرات للمحدث الشيخ : عبد الله سراج الدين.

18- آل عمران 103.

19- استفدنا من كتاب الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا : صور من حياة الصحابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
 
الأخوة : القاعدة المعنوية في بناء الدولة المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: