المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 1715 العمر : 34 العمل/الترفيه : العلم والمعرفة السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
بطاقة الشخصية الربابعة: 50
| موضوع: الـفـصـل الأول الخميس ديسمبر 04, 2008 5:29 pm | |
| الـفـصـل الأول مشـكـلة الـدراسة وأهـمـيتـهـا خلفية الدراسة: إن عملية التمدرس لا تنحصر في تنمية وإثراء الأبعاد المعرفية عند التلاميذ فقد تجاوز مفهوم التمدرس اليوم البعد المعرفي إلى الاهتمام ببعد تربية التلميذ عبر تعريض التلميذ إلى مجموعة مخططة من المناشط التي من شأنها أن تربيه معرفياً ومفاهميّاً وكذلك تنمية اتجاهاته وقيمه وممارسته.إن تجسيد هذه الأهداف يتجاوز غرفة الصف إلى نشاطات موجهه من شأنها صقل شخصية التلميذ وتربيته ومن هذه المناشط المجالس الطلابية. إن المدرسة ليست مكاناً يتجمع فيه الطلاب للتحصيل الدراسي فقط، بل هي مجتمع صغير يتفاعلون فيه، يتأثرون ويؤثرون؛ حيث يتم اتصال بعضهم ببعض، ويشعرون بانتماء فيما بينهم، ويعملون على تحقيق الأهداف لمدرستهم، مما يؤدي إلى إيجاد المناخ المناسب لنموهم الفردي والجماعي. كذلك فإن من أهداف المدرسة العمل على تقوية ارتباط الطلاب بمجتمعهم وبيئتهم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم فصل المدرسة عن المجتمع( شحاته،1994). إن الهدف الأساسي من التربية هو تعديل سلوك الإنسان وفق الاتجاهات المطلوبة،وهذا التعديل يتوقف أساساً على مدى ما يكتسبه الطلبة من ميول واتجاهات وقيم، ولا يمكن أن يكتسبوا شيئاً من ذلك إلا عن طريق ممارسة النشاط وترتبط فلسفة النشاط التربوي بالفلسفة الحديثة في التربية، والتي تؤمن بأن الإنسان يعيش في مجتمع دائم التغير،وبأن نموه يتم نتيجة التفاعل بينه وبين البيئة التي يعيش فيها، وأن خبراته التي يكتسبها في مراحل نموه | |
|