منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب الأردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 

مواضيع مماثلة

 

 هل تعلم معنى : لا إله إلا الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم معنى : لا إله إلا الله   هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 3:54 am

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله





الحمد لله فاطر السماوات والأرض وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير ، ونشهد أن لا إله إلا هو الله وحده لا شريك له نعبده مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، ونشهد أن الهادي محمدا عبده ورسوله جاء بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا.

عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير أما بعد :

فإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة

وإن من كلام الله تعالى قوله : (فاعلم أنه لا إله إلا الله)1 وإن من هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم قوله فيما رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (ما من أحد يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار)2.

ورحمة الله واسعة لا يحدها حد ولكن فهم مراد الله لا يأتي بالأهواء بل بما دلت عليه آيات الله تعالى.

لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد جمعت الإيمان واحتوته وهي عنوان الإسلام وأساسه ، ومعناها لا معبود يستحق العبادة إلا الله وحده ، ولكن هل المراد بلا اله إلا الله مجرد النطق اللساني. إن آيات الكتاب العزيز تبين بجلاء واضح أبعاد فقه لا اله إلا الله وهي :

1- العلم بمعناها: قال تعالى (فاعلم أنه لا اله إلا الله)3 وفي الصحيح عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من مات وهو يعلم أنه لا اله إلا الله دخل الجنة)4.

2- اليقين بها: فإن الظن لا يغني من الحق شيئا. قال تعالى (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا)5 وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أشهد أن لا اله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عن الجنة)6 وفي الصحيح أيضا أن رسول الله أرسل أبا هريرة قائلا له : (من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا اله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة)7.

3- القبول لمقتضيات لا اله إلا الله بقلبه ولسانه ، وقد حدثنا القرآن عن المكذبين المستكبرين واستحقاقهم العذاب بذلك فقال تعالى : (إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون)8.

4- الانقياد لما دلت عليه لا إله إلا الله ؛ المنافي لترك ذلك ؛ قال تعالى : (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له)9، وقال تعالى (ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عاقبة الأمور)10، ومعنى يسلم وجهه أي ينقاد وتتمة الآيات : (ومن كفر فلا يحزنك كفره إلينا مرجعهم فننبئهم بما عملوا إن الله عليم بذات الصدور)11فدلت الآية على أن من لم يكن منقادا إلى الله كان على الكفر، وليس من الله في شيء.

قال الإمام القرطبي في تفسيره : (ومن يسلم وجهه إلى الله) أي يخلص عبادته وقصده إلى الله تعالى (وهو محسن) لأن العبادة من غير إحسان ولا معرفة القلب لا تنفع ونظيره (ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن ..)12، وفي حديث جبريل قال: (فأخبرني عن الإحسان ؛ قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فانه يراك)13 (فقد استمسك بالعروة الوثقى) قال ابن عباس (لا إله إلا الله) انتهى كلام القرطبي.

وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)14وهذا تمام الانقياد وغايته.

5- الصدق: فلا بد أن يواطىء القلب اللسان ؛ أما ما يتظاهر به المنافقون فمردود ؛ قال تعالى: (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون)15، وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أحد يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده رسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار)16. فاشترط في إنجاء هذه الكلمة من النار أن يقولها صدقا من قلبه.

6- الإخلاص: وهو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك ؛ قال تعالى: (ألا لله الدين الخالص)17، وقال تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)18 ، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه ونفسه)19. وفي الصحيح أيضا قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل)20.

7- المحبة : فمن لوازم لا اله إلا الله المحبة لها ولمقتضياتها ، ولأهلها العاملين الملتزمين لشروطها وبغض ما ناقض ذلك ؛ قال تعالى (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله)21. أما الكفرة فهم خلاف ذلك ؛ قال تعالى في سورة غافر: (ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يُشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير)22.

هذا مجمل لمقتضيات لا اله إلا الله ، وهي أول واجب على المكلف وهي أول ما يسن أن يلقى في أذن الوليد! يتلقاها بفطرته فيحيا ويموت ويبعث عليها إن شاء الله ، ومن قال لا اله إلا الله محمد رسول الله فقد دخل في الإسلام وله ما لنا وعليه ما علينا ؛ لقد ضعف مفهوم لا اله إلا الله بين بعض الناس ، وبالتالي فان آثار لا اله إلا الله ضعفت في حياتهم وبقدر تمكنها في قلوبهم يحظون بالقوة والسعادة الدنيوية والأخروية ، وتوحيد الله تعالى لا بد له من جانبين :

الجانب الأول: الشهادة له بالوحدانية في ذاته وصفاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم معنى : لا إله إلا الله   هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 3:55 am

والجانب الثاني: قصده وإرادته وحده دون سواه في جميع العبادات.

وربما سماها بعض العلماء : توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية .

فتوحيد الربوبية أن يعتقد بأن الله رب كل شيء وخالقه والقادر عليه لا يخرج شيء عن ربوبيته وكل من في السماوات والأرض عبد له في قبضته وتحت قهره وهذا التوحيد يقر به كثير من الناس.

وتوحيد الألوهية هو الإقرار طوعا بأنه هو الله الذي لا إله إلا هو الذي لا تنبغي العبادة والتوكل والرجاء والخوف والحب والإنابة والإخبات والخشية والتذلل والخضوع إلا له ، وهذا النوع من التوحيد مما انحرف عنه كثير من الناس ، وقد رد الله على قوم يزعمون توحيده ربا خالقا قادرا ، ويشركون به عبادة واستعانة وتوكلا ورجاء وحبا وخوفا وتشريعا بقوله تعالى : (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)23 ، وقال تعالى : (ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعا فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله وأما الذين استنكفوا واستكبروا فيعذبهم عذابا أليما ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا)24.

إن هناك قوما يقرون لله بأنه الخالق الرب الواحد ؛ ولكنهم يرفضونه إلها معبودا في حياتهم وشريعتهم وتحاكمهم والآيات واضحة في الرد عليهم فهم مشركون في عبادتهم وتحاكمهم وانقيادهم ، ولست أنا الذي يخرجهم من الإيمان والإسلام بل الله تعالى ؛ قال عز شأنه في أمثالهم : (ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصَّدَّقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون * ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب*)25 (فهم مقرون ابتداء بالله ربا) وأمثالهم اليوم من يقول لك: الزكاة نظام متخلف وليتهم درسوه ؛ الصلاة إهدار للوقت وليتهم عاشوها ؛ الدين من بقايا عصور الإقطاع وليتهم فقهوا الدين ليتكلموا عنه ؛ هؤلاء يلمزون المؤمنين ، ويريدون اجتيالهم عن دينهم ويستغلون جهل الناس ليزيدوهم خبالا ، وليجعلوهم عبيدا للشهوات ولطواغيت الأرض (الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين)26. إن دين الله ليس أحلاما ولا أوهاما ؛ ليس مناجاة عشاق في التكايا والزوايا ؛ ليس أطيافا وخيالات لراهب يعتزل الحياة ؛ دين الله نظام شامل متكامل يبدأ بلا اله إلا الله إفرادا لله بالربوبية والتوحيد والألوهية والعبودية ؛ فمن مقتضيات الإيمان السعي في رد الناس إلى الله تعالى وفق دين الله أما الذي يتدسس إلى الناس بالإسلام تدسسا ؛ يقر بالله ربا خالقا (وليس في وسعه ولا إمكانه أن يجحده) .. يقر بالله ربا ؛ ثم ينسف نسفا كل صلة للناس مع الله في التشريع والحياة. هذا النموذج لا يُقر له بدين ولا إيمان ولا إسلام ، ومن يدعو إلى الإسلام باللسان ثم يدمر كل توجه إلى الإسلام بالفعل والعمل فليس من الله في شيء.

لقد كثر المحسوبون على الإسلام ، ويبدو أن هناك مصلحة رائجة في هذه الأيام فالكل يتكلم عن الإسلام!! القليلون حبا وصدقا والبعض استغباء للمؤمنين وكثرة وقاحة وعدوانا ؛ يريدون قبر الإسلام وما هم بقادرين. بالصدفة كنت أقلب مجلة قديمة ، وجدت فيها تصريحا للمبشر العالمي الرئيس الأميركي السابق (جيمي كارتر) عندما كان رئيسا لبلاده يعقب فيه على العملية التي قامت بها القوات الأميركية لإخراج الرهائن المحتجزين في السفارة بطهران. وقتها فشلت العملية فشلا ذريعا ولسنا نناقش الموضوع من وجهة نظر سياسية أو عسكرية .. نريد فقط العبرة ؛ وقتها عرضت بعض جثث القوات الأميركية المعتدية في الشارع فبماذا عقب الرئيس كارتر ؛ لقد قال: إن ذلك ليس من الإسلام. الخبثاء يعلمون ما هو الإسلام ويريدون أن يعلموه للمسلمين ؛ هل كان دعم شاه إيران عسكريا واقتصاديا وإمداده بخبراء التعذيب أمرا يبيحه أي دين سماوي؟ أو مبدأ إنساني؟ إنهم يتكلمون فقط للمتاجرة ، وإن الهدف العالمي اليوم هو إشغال الشعوب الأوربية والأميركية بهدف مرعب : الإسلام .. والإسلام حين يحمله دعاته الذين اتضحت في قلوبهم الربوبية والعبودية فلن يقف في وجهه شيء.. ومن يريد قبر الإسلام فسيقبره الإسلام في الواقع والفكر والمصير. إن الإسلام عندما يصر على توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية فإنما يفعل ذلك رحمة بالناس ، وقد يحمله الناس دون أن يفقهوه ، وقد يفقهونه بما هو منه براء ، وقد يضعف بعضهم عن حمله كله فيحمل أجزاء منه ولكن كل ذلك لا بد له من الرد إلى أصول الإسلام الواضحة حتى تسعد الأمم به. إن الإسلام ليس دين همجية ولا عدوان بل دين رحمة ، وقد ذكر البخاري (أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يحيي الموءودة ويقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته: لا تقتلها أنا أكفيك مئونتها فيأخذها فإذا ترعرعت قال لأبيها إن شئت دفعتها إليك وإن شئت كفيتك مئونتها)27 وروي أنه كان يزوجها من ماله ؛ هذا الرجل جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: (يحشر ذاك أمة وحده بيني وبين عيسى بن مريم)28. وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس)29 ، وأخرج الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي (بئر) يلهث يكاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك)30. وأخرج ابن حبان في صحيحه والإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد عنده)31 و أخرج الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)32 وفي الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم معنى : لا إله إلا الله   هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 3:55 am

ولا أبالي. يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ؛ يا ابن آدم إنك لو لقيتني بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)33.

إن دين الله رحمة ليس في الآخرة فحسب ، وليس في الوجدان فحسب بل في الدنيا والآخرة .. في الوجدان والجوارح والحياة كلها ، ولا تنبثق رحمته إلا باجتماع أسبابه وشعابه التي وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان)34 ، وشعب الإيمان لا تتحقق إلا باجتماع جانبي التوحيد: توحيد الربوبية أي الاعتقاد بالله ربا واحدا خالقا قادرا لا يخرج شيء عن ربوبيته ، وتوحيد الألوهية أي الاعتقاد بأنه الله الذي لا اله إلا هو الذي لا تنبغي العبادة والتوكل والرجاء والخوف والحب والإنابة والإخبات والخشية والتذلل والخضوع إلا له.

اللهم حققنا بتوحيد ربوبيتك وتوحيد ألوهيتك ؛ سبحانك لا إله إلا أنت الرب وحدك المعبود ؛ تبنا إليك إنا كنا ظالمين. من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون.

-ألقيت هذه الخطبة بتاريخ الجمعة 15 ذي القعدة 1413هـ/ 7 أيار 1993م



الإحالات :



1- محمد 19.

2- البخاري ، العلم 128.

3- محمد 19.

4- مسلم ، الإيمان 26.

5- الحجرات 15.

6- مسلم ، الإيمان 27.

7- مسلم ، الإيمان 31.

8- الصافات 35-36.

9- الزمر 54.

10- لقمان 22.

11- لقمان 23.

12- طه 112.

13- البخاري ، الإيمان 50.

14- المعنى صحيح ووردت آيات وأحاديث صحيحة عديدة بذلك ، وهي الأولى أن يستشهد بها ، وقد صحح النووي الحديث ولم يقره الحافظ ابن رجب ؛ انظر: جامع العلوم والحكم ؛ الحديث الحادي والأربعون.

وفي كنز العمال ؛ الحديث 1084عن الحكيم وأبو نصر السجزي في الإبانة وقال: حسن غريب. والله أعلم.

15- البقرة 9-10.

16- مر تخريجه : البخاري ، العلم 128.

17- الزمر 3.

18- البينة 5.

19- البخاري ، العلم 99.

20- البخاري ، الصلاة 425.

21- البقرة 165.

22- غافر 12.

23- آل عمران 31.

24- النساء 172-173.

25- التوبة 75-78.

26- التوبة 80.

27- البخاري ، المناقب 3828.

28- كنز العمال ؛ المجلد 14 الحديث 37860 ، وقال ابن كثير إسناده جيد حسن ، وهو أيضا في الطبراني ، ورواه أبو يعلى وفيه مجالد ، وهذا مما مدح من حديث مجالد ، وبقية رجاله رجال الصحيح

29- مسلم ، البر والصلة والآداب 1914.

30- البخاري ، بدء الخلق 3321.

31- أحمد ، مسند باقي المكثرين 11975.

32- الترمذي ، البر والصلة 1924. وقال حديث حسن صحيح.

33- الترمذي ، الدعوات ،3540 وقال حديث حسن غريب.

34- مسلم ، الإيمان 35.

ملاحظة : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ككلمات أمر اصطلاحي ، واستعملناه للشرح والتوضيح ، والمطلوب هو التحقق بالمعنى ، وليس حفظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم معنى : لا إله إلا الله   هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 3:56 am

من قوانين التفكير


الحمد لله ( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلوا عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا و أهلها ظالمون ) 1. و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ( وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى و الآخرة و له الحكم و إليه ترجعون ) 2. و نشهد أن سيدنا و قدوتنا محمداً عبد الله و رسوله ،

( ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رجالكم و لكن رسول اللهِ وخاتم النبيينَ و كان الله بكل شيء عليماً ) 3.

أما بعد فإن أصدق الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم ، وكلَّ بدعةٍ ضلالة وإن من كلامه تعالى قولَه : ( أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السماوات و الأرضَ وما بينهما إلا بالحَقِّ و أجلٍ مسمى و إن كثيراً من الناس بلقآئ ربهم لكافرون ) 4.

( أولم يتفكروا ما في أنفسهم ) ما هو الفكر و التفكير . يقول الإمام الفيروزابادي في بصائر ذوي التمييز أن الفكر: قوة مُطَرِّقَة للعلم إلى المعلوم [ أي موصله له ] والتفكر جريان تلك القوة بحسب نظر العقل .

وفي معاجم اللغة : الفِكر هو إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهول ، و يقالُ : فَكَّرَ في مشكلةٍ [أي] أعمل عقله فيها ليتوصل إلى حلها .

وإعمال العقل واجب شرعيٌ ؛ قال تعالى: ( إنَّا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ) 5 ؛ وورد في ذم تعطيل العقل آيات كثيرة منها ( أفلم يسيروا في الأرض فتكونَ لهم قلوبٌ يعقلونَ بها أو آذانٌ يسمعونَ بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) 6 .

والعلاقة بين العقل والتفكير في المصطلحات المعاصرة مايلي: ( التفكير هو إعمال الإنسان لإمكاناته العقلية في المحصول الثقافي المتوفر لديه لإيجاد بدائل أو حل مشكلات أوكشف العلاقات والنِّسب بين الأشياء ).

من ألزم اللوازم للأمة المسلمة إعادة اكتشاف نعمة العقل منها وإخراجه من تحت ركام هائل من العادات و الانحرافات و الاسقاطات الخاطئة لتفكر بشكل سليم ...

و أود الإشارة هنا إلى خطأ يقع فيه البعض : فالفكر ليس بديلاً بحال عن المبادئ والأحكام أو العقائد أو حتى العلم ؛ الفكر هو استخدام نشط ذكي لكل ذلك للوصول إلى مزيد من الاستيعاب لما يحيط بنا من أحداث و معطيات حاضرة وماضية و توسيع مجال الرؤية لآفاق المستقبل ..

إن غيبوبة العقل المفكر أدى إلى نتائج وخيمة في حياتنا : ( و إذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آبائنا أَوَلَو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون ) 7 .

إن استقامة الفكر ونقاؤه ليس بديلاً عن العقائد ولا التربية ولا الأخلاق و لكنه شرط أساسي لصوابها و رشدها .. و مهمة الفكر ليس وضع المبادئ بل الحركةُ الصحيحةُ بها و طرح كل البدائل و الحلول الممكنة لتثبيت الصواب وإزاحة الخطأ ؛ إن كثيرين منَّا ماهرون في تصيد المشاكل و الحديث المؤلم و المبكي حولها لكنك إذا طلبت حلاً لم تجد إلا الوجوم أو الهروب ..

( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون * إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيانٌ مرصوص ) 8 .

و سنتعرض لبعض قوانين التفكير محاولين إرجاع بعض تصرفاتنا و قياسها إليها ، وقد استقيناها من كتابات المفكر الإسلامي د.عبد الكريم بكار :

1_ كثير منا يذكر الماضي بصورة جيدة و لكنه يمر على دروسه بسرعة غريبة :

علاقة أكثرنا بالماضي علاقة حفظ و تذكر لا علاقة اعتبار و تدبر [ أُنزل القرآن ليعمل به فاتخذ الناس تلاوته عملاً ] , و المصائب و الفتن لم تنل من الاهتمام والتحليل قليلاً ولا كثيراً .. وغالباً ترد إلى كلماتٍ مجملةٍ عامةٍ مثل : اتباع الهوى أو قلة التقوى أو دسائس الأعداء . وهذا أمر لا يمكن ترجمته إلى صيغة محددة نخرج منها بأمر عمليٍ يجب أن نبنيه ؛ مثال : بلاد القفقاس دخل الإسلام بداية إليها في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه و أول من وصلها عبد الرحمن بن ربيعة و سيطر على مدينة "دربند" في داغستان الآن و التي يسميها العرب "باب الأبواب" والواقعة على شاطئ بحر "قزوين" ثم أعاد حبيب بن مسلمة إعادة الفتح في عهد عثمان ، و استقرت بأيدي المسلمين عام مائة و أربعة عشر للهجرة على يد مروان بن محمد ، ومن أعظم رموزها الجهادية الإمام شامل الذي قاد المقاومة ضد القياصرة لمدة ثلاثين عاماً ثم صار أسيراً عام ألف وثمانمائة وتسعة وخمسين ؛ لم يكن سبب أسره المؤامرات الخارجية ؛ بل كان نوعاً من الحسد بين بعض الزعماء ؛ دمر كل منهما مرتكزات الآخر إضافة إلى أسباب أخرى , واتسعت الفوضى و اشترى الروس وبالأموال الكثيرين من أهالي البلاد ، ولم يعد هناك من يستقبل الإمام سوى قرية "غونيب"! وهناك قاتل الإمام شامل مع أربعمائة من أتباعه [وفيهم النساء و الأطفال] جيشاً من الروس عدده أربعون ألفاً .. لقد تخلى الناس عن قضيتهم , بعضهم من أجل الزعامة و بعضهم من أجل المال .. وبعضهم من أجل الغنائم .. إن ظاهر التاريخ يقول إن جيوش القياصرة هزمت الإمام شامل ولكن التفكير العميق يظهر لنا أن القانون القرآني غاب عن مجمل الأمة فوقعت الفاجعة : ( و أطيعوا الله ورسوله و لاتنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم و اصبروا إنَّ الله مع الصابرين ) 9 .

إن التفكير العميق بتلك المأساة يجعل المسلم يعمل دائماً على نزع فتيل الشقاق [وحب الزعامة و التنافس على الدنيا] من قلبه .. بدل أن يقضي الوقت في أحاديث لاتزيد الناس إلا ضياعاً و إحباطاً ..

عند التفرق و التنازع و حب الدنيا فالهزيمة هي النتيجة المحققة !

2_ القانون الثاني :قليل من الناس يملك الشجاعة على مراجعة أفكاره : إنَّ النقد ملكة راقية جداً ، والتقليد ملكةٌ شائعة جداً ، وكثير من الناس يتقبلون الأمور المحيطة بهم دون أدنى مراجعة لها ؛ ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرُصُون )10. و انتقاد الآخرين أسهل بكثير من انتقاد النفس ؛ لأن الإنسان إذا انتقد نفسه يقوم بدور الحجر و النحات في آن واحد .. و للأسف فإن قلة ممارسة النقد والمراجعة لدينا [في العالم النائم المسمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم معنى : لا إله إلا الله   هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 3:56 am

زوراً بالنامي] سبَّب أنَّ قليلاً من الأفكار التي نملكها ستصمد في وجه النقد ولو كان سطحياً ، وهناك دول ومؤسسات وجماعات لا ترضى عن التفكير ولا إعمال العقل ، وتنتقل طوال عمرها من إخفاق إلى إخفاق دون أن يكون ذلك حافزاً لها نحو أية وقفة تأمل .. لعلها تظن أنها تملك مناعة خاصة ضد آلام التجربة الفاشلة ..

كنت في عقد قران وتعرفت على رجل يحمل شهاداتٍ و اختصاصاً عالياً ، وتطرق الحديث إلى خطبة الجمعة وفوجئت به يقول : أنا أصلي ولكن ليس صلاة الجمعة .. حتى لو كنت غير مسافر أو مريض .. سألته عن السبب؟ فقال لي : لست ملزماً ولا يكلفني الله بالاستماع إلى بعض التفاهات التي يلقيها البعض بسبب ضحالتهم الشديدة! ورغم عدم موافقتي على تركه لصلاة الجمعة إلا أنني أخبرت بعض الناس بكلامه ؛ فكان من بعضهم كلام قاس بحقه وربما قال : [بالناقص] .. أو رجل محروم من الخير ، و الحق أننا لا ننتقد أنفسنا فنقع في أخطاء فادحة ، ولعل بعضها اغترار بعض الدعاة و الخطباء بامتلاء المساجد و أنا أقول : إنَّ نسبة من يصلي الجمعة اليوم أقل ممن كان يصليها قبل سنوات ..صحيح أن عدد المساجد قد ازداد ، ولكن الصحيح أن هناك زيادة في عدد السكان .. و اغترارنا بعينات دائمة تحضر في مساجدنا لا يجوز أن يغلق أعيننا عن عينات وشرائح واسعة جلّها من المثقفين الأكاديميين و ذوي الاختصاصات العالية ممن لا يجد لنفسه مكانا في بيت الله يحقق له حداً أدنى من الفائدة وزيادة العلم التي يرجوها .. نحن لاننقُدُ أنفسنا ولا نقبل النقد من الآخرين .. خطيب مسجد كان يتفاخر بأنه لا يعرف ماذا سيتكلم حتى يصعد المنبر ؛ خاطبه بعض المصلين وببالغ الأدب فانفجر في وجوههم بطريقة ستحرّم على أي واحد منهم أن يأتي بنصيحة لأحد يوماً ما و مهما كان العيب الموجود .

إن الظلم و الديكتاتورية ليس شيئاً يقوم به الحكام بل شئ يصنعه الناس ببعضهم . واحترام مقام العالم لا يعني أبداً التغاضي عن جريمة إضاعة الوقت لآلاف العقول التي تأتي طائعة تنشد الفائدة فلا تخرج إلا بأقل القليل , لقد علمنا المربي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم كيف يكون البحث عن الحق والصواب ، وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إنما أنا بشر و إنكم تختصمون إلي و لعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع , فمن قضيت له بحق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار ) 11. فهل هناك موضوعية و نقد داخلي أعظم من هذا ؟

ليس من الظواهر السارة أن ترى بعض من يدرسون العلوم الشرعية لا يكاد أحدهم يتعلم شيئاً يسيراً حتى يبدأ بالتعالي على الناس و الغرور يملأ عطفيه ، وربما كان في مجلس فدخل من هو في سن أبيه وجده يحمل له الضيافة فينظر إليه نظر سيد إلى خادم , و ربما ظنَّ نفسه أبا حنيفةَ أو شافعيَ زمانه و نظر إلى الناس كما ينظر نظيف الثياب إلى قبيلة من الذباب تقترب منه .. وما كان الأئمة رضي الله عنهم ؛ بل تعلمنا من سيرهم أنهم كلما علا كعبهم في العلم ازدادوا تواضعاً وقد قال الشافعي رحمه الله : "كلما ازددت علماً ازددت معرفة بجهلي" وكان الجويني الملقب بإمام الحرمين أستاذ الغزالي يذهب من مجلسه فيقعد في مجالس طلابه يبغي العلم الذي ينقصه منهم .. وجاء قوم من مكان بعيد يريدون زيارة مولانا الشيخ محمد إلياس و جلسوا مع عشرات من الضيوف ينتظرون ؛ ودخل شيخ مسن يحمل "صينية" عليها أكواب الشاي فطاف بها عليهم ثم جلس ؛ ثم سأل بعضُهم : متى سيأتي الشيخ؟ وإذا بحامل الصينية هو الشيخ!! يزرع التواضع في قلبه وفي قلب تلامذته التزاماً بما روي من الهدى النبوي : ( سيد القوم خادمهم )12 .

واجبنا احترام العالم و واجب العالم أن يتواضع . إن احترام العلماء والدعاة والصالحين ، والإقبال عليهم يوهب ولا يطلب والمخلص لا يلحقه! ترى كم من التواضع نحتاج حتى نهذب نفوسنا ، وكم من الإخلاص نحتاج حتى نَنْقُد أنفسنا .. الأمر يحتاج إلى مجاهدة طويلة ، وكلنا يتصوره سهلاً وما هو بالسهل و ليجرب أحدنا أن ينقد نفسه فإذا ظفر بشيء أساء به إلى الآخرين اعتذر منهم .. ( و لا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ) 13.

القانون الثالث : من الشعور بالمسؤولية تُولد الشخصية :

يقول الرافعي رحمه الله : " إن لم يكن لك أثر في هذا الوجود فأنت زائد على هذا الوجود " و الناس جميعاً لديها طاقات مخبوءة وخصائص فذة ربما تبقى كامنة في الفرد حتى الممات ؛ دون أن تكتشف ، وسبب ذلك عدم إتاحة الفرصة لها .. إحدى المعادلات السهلة الصعبة : شكوى الآباء من ترهل نفوس أولادهم و ضحالة تفكيرهم وقليلون هم الذين يعترفون بأنهم السبب في ذلك ، فالتربية الطويلة أمر لا يقوم به الكثيرون والتعامل مع الابن و الابنة على أنهم أطفال سيبقيهم أطفالاً مهما بلغوا من العمر ، ولن تتحرك طاقاتهم ليأخذوا المواقع المناسبة لهم ..

هذه الطريقة في التفكير غير سليمة ، والواجب أن نمنح حرية الحركة لمن تحت أيدينا وأن ندربهم على تحمل المسؤوليات والمهمات مع الرقابة البعيدة والإرشاد السليم ولا ريب أن هناك أشخاصٌ وربما أممٌ ليست أهلاً لتحمل مسؤوليات خطيرة ولكن هذا ليس بسبب عيب خلقي ولا تشوه جنيني ولكنه بسبب تصور اجتماعي وثقافي ، وبسبب الضغوط الهائلة التي يتعرض لها الناس والتي ربما قتلت فيهم الإبداع و الاجتهاد وبعثت فيهم حب السكوت و إيثار السلامة حتى فيما لا خطر فيه ..

و قد أرشد القرآن الكريم صراحة إلى تحمل المسؤولية للقيام بها حق القيام : ( قل إني لن يجيرني من الله أحد و لن أجد من دونه ملتحدا إلا بلاغاً من الله و رسالاته ) 14 ، إذا أردت أن تحقق مبدأك فتحرك به و هناك ستكتشف الإيجابيات في نفسك فتزداد تمسكاً بها و تكتشف السلبيات فتنأى عنها .. إن صراخك في وجه ابنك ألف مرة بأن هذا العمل سيئ لا يكفي ؛ مالم تضعه في إطار عملي تجعله يكتشف فيما حوله من الوقائع صدق ما تقول ، والداعية المنظر سيبقى فظَّاً غليظ القلب مالم ينزل إلى الساحة العملية ويجلس على الرصيف مع الناس ليحس بآلامهم و معاناتهم فتنصقل لديه الأساليب ويتحرك في ظلال الأسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم ( وما أرسلناك إلى رحمة للعالمين ) 15 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1715
العمر : 34
العمل/الترفيه : العلم والمعرفة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

بطاقة الشخصية
الربابعة: 50

هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم معنى : لا إله إلا الله   هل تعلم معنى : لا إله إلا الله Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 3:57 am

و المرأة المسلمة لو انهالت الزواجر فوق رأسها كل يوم لم يكن لذلك أثر ما لم تحس في أعماقها بالمسؤولية ، و زرع الفضيلة و العفاف في كل موطن .

انشغلت مجتمعات إسلامية عديدة وكتاب ومفكرون ودعاة وعلماء بالحماية والوصاية بدل التنمية و التعويد على المشاركة ، لذا فإن ضعف الشخصية على صعيد جماعي و فردي ليس علة مستغربة و التوجيه الشرعي موضحاً بجلاء ( و أمرهم شورى بينهم ) 16 ؛ إنَّ غياب الشورى له معنى واضح : الاستبداد ثم انعدام المسؤولية ثم ذوبان الأفراد والمجتمعات بسبب دمار وقمع الطاقات والإمكانيات ، وأخطر من القمع و الاستبداد السياسي بكثير القمع و الاستبداد الاجتماعي ، لأن الجميع يقفون سدنة له و يحرسونه.

القانون الرابع : يجب بث روح التفاؤل باستمرار :

أحد أنواع الغيبوبة أن يشارك الجميع في بث الإحباط فيما بينهم فالدنيا لم تكن أسوأ يوماً من هذه الأيام و الأحوال لا تبشر بخير .. و اليهود قادمون لاحتلال كل شيء .. هذا المنطق مرفوض شرعاً و عقلاً ومن قال هلك الناس فهو أهلَكَهم .. إنَّ الشعور بالإحباط و انسداد الآفاق لا يحتاج إلى تحريض ولا تنشيط فهو يجتاح النفس البشرية بصورة آلية نتيجة الانكسارات التي تصادف الإنسان في هذه الأيام ، والذي يحتاج إلى معالجة وتوجيه وإصرار عنيد هو الشعور بالتفاؤل وإمكانية تحسن الأوضاع ، إذ إننا لن نكسب من وراء اليأس إلا انحسار وخمود النشاط وارتباك الوعي , ( و لا تيأسوا من رَوح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ) 17 . ومن المهم في الظروف الصعبة استخراج الإيجابيات و خمائر الإصلاح و النهوض أما تعداد السلبيات فهذا مما يستطيعه كل أحد ..

لا تقل هلكنا ولكن قل لا بد من منفذ للنجاة ، و لا تقل ضاع ابني أو ابنتي ولكن قل لا تزال هناك فرصة سأغتنمها ، ولا تقل لم يعد للفضيلة أنصار ولكن قل في قلوب الناس خير كثير ، ولا تقل الدنيا مظلمة اليوم و لكن قل غداً ستشرق الشمس مهما طال الليل .

إن النقد أيها الاخوة و الأخوات ليس الكشف عن العيوب فقط بل الكشف عن مساحاتِ الخير فيها .. ما تزال في القلوب نداوة الإيمان و إن المجتمعات في ظلال الإيمان لا تضيع ، نعم تمر بتجارب قاسية و لكن تلك التجارب إما أن تكون نصراً للأمة أو قبراً ...

من كان يظن أن حفنة من الجياع العراة ربيت على منهج رسول الله صلى الله عليه و آله سلم تخرج من جزيرة العرب فتتقصف تحت أرجلها دولة الفرس ودولة الرومان ؛ لقد كانت الدنيا تعيش في ظلام فامتد إليها النور فجلا عماها .. و هكذا تفيض الحياة الصالحة دائماً الحيوية و النماء .

إن الشعور بتحدي الظروف المحيطة و الاستعانة بالله في ذلك كفيل بتحويل الأمور إلى الأفضل دائماً .. وإن إرادة التحدي مثلاً لدى الشعب الياباني قادته عند خوفه من المجاعة للعمل ليل نهار فأصبح من أمهر و أقوى شعوب الأرض في الاقتصاد ولكن شعوباً كثيرة تموت من الجوع لأنه سبب لها ذعراً فقدت معه معاقد التفكير السليم !!

المهم أيها الأخوة والأخوات أن ننتصر على أنفسنا ، على ذواتنا من الداخل ، أن ننزع منها الإعجاب و الغرور والتكبر وأن لا نعتبر أنفسنا القمة والكمال والنهاية بل جزءاً من بناء عظيم لابد في كل يوم من زيادته وتحسينه وتفقد نقاط الضعف فيه ؛ يجب أن ندور مع الحق حيث دار وإلا جمدنا وهناك يكون الاضمحلال ورحم الله الإمام الجيلاني إذ يقول : " العارف يتقلب في اليوم أربعين مرة ؛ والمنافق يقيم على حال واحدة أربعين عاماً " .

اللهم ارزقنا حسن الإنابة و حسن العمل و استعملنا صالحين ....



الخلاصة :

1_ التفكير ضرورة شرعية و عقلية .

2_ التفكير هو إعمال العقل لحل المشاكل و ليس بديلاً عن المبادئ و العقائد و العلوم .

من قوانين التفكير :

1ًَ_ كثير منا يذكر الماضي بصورة جيدة و لكنه يمر على دروسه بسرعة غريبة .

2ً_ علينا امتلاك الشجاعة كي نراجع أفكارنا و نترك غير المفيد منها .

3ً_ من الشعور بالمسؤولية تولد شخصية الأفراد والمجتمعات .

4ً_ لا يأس بل تفاؤل في كل الأحوال و حسن ظن بالله .



- ألقيت هذه الخطبة بتاريخ الجمعة 11ذي الحجة 1420 هـ / 16آذار 2000م.



الإحالات :



1_ القصص 59.

2_ القصص 7 .

3_ الأحزاب 40.

4_ الروم 8 .

5_ يوسف 2.

6_ الحج 46 .

7_ البقرة 170 .

8_ الصف 2-4 .

9_ الأنفال 46 .

10_الأنعام 116 .

11- البخاري ، المظالم والغصب 2458.

12- ذكر ابن دريد في المجتبى أن قوله صلى الله عليه وسلم : سيد القوم خادمهم في الكلمات التي تفرد بها صلى الله عليه وسلم ؛ وذكرت بعض المراجع أن الحديث في ابن ماجه ، ولم نجده فيه ، وقد وهم من قال أنه في أحد الكتب الستة ، لوروده بلفظ : (سيد القوم خادمهم ، وساقيهم آخرهم شربا) فالجملة الثانية صحيحة ؛ ابن ماجة ، الأشربة 3434 ؛ أما الجملة الأولى فلم ترد ، وفي كشف الخفاء ، حرف السين المهملة ، 1515: أن حديث : (سيد القوم خادمهم ) ضعيف ، وقد يقال أنه حسن لغيره لتعدد طرقه ، والله تعالى أعلم ، ونذكر بعدم الاستشهاد بحديث ضعيف لم تجتمع فيه شروط رواية الضعيف . وأن الصحيح ثم الحسن هو ماينبغي الاستشهاد به.

13_ فصلت 35 .

14_ الجن 23 .

15_ الأنبياء ، 107.

16_ شورى 38 .

17_ يوسف 87 .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://just.123.st
 
هل تعلم معنى : لا إله إلا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم كيف تهكر الايميلات بسهوله
» هل تعلم أن
» هذا خلق الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: حرية التعبير .............................. منتدى شباب الأردن-
انتقل الى: