منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


شاطر | 
 

 سياسة الإشراف التربوي:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكثم



ذكر
عدد الرسائل : 65
العمر : 27
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: سياسة الإشراف التربوي:   الخميس ديسمبر 09, 2010 7:01 pm

سياسة الإشراف التربوي:



في ضوء قانون التربية و التعليم و التجربة الوطنية في مجال الإشراف التربوي ،فان الإشراف التربوي عمليه تربويه تسعى لتقديم خدمات فنيه متخصصة ،لتطوير العملية التعليمية بهدف تأكيد تحسين نوعية التعليم ، عن طريق اتخاذ مجموعه من الإجراءات و الأساليب اللازمة لتعرف احتياجات و متطلبات تحسين العملية التربوية على مستوى المدرسة وهيئة العاملين فيها و الطلبة و العمل على تلبية تلك الاحتياجات.(عبد الكريم عزام و آخرون،2002،ص24)



وبشكلعام إن مهام و واجبات المشرف التربوي :

1. عملية مسئولية الاهتمام بجميع عناصر العملية التربوية من معلمين و طلاب و منهج واداره صفيه لتمكين العاملين في المدارس من أداء أعمالهم بشكل متكامل

2. والإشراف على تطبيق أساليب تربويه تتناسب مع المواقف المختلفة للمعلمين (زيارة صفيه_نشرات تربويه_دروس تطبيقيه_ندوات_تبادل خبرات_قراءات موجهه_بحوث تربويه)

3. وكذالك الاهتمام بالتقويم المستمر للعملية التعليمية داخل المدرسة(http.//www.kams.edu.sa/ostaz/utatweer maham.htm)



ويمكن تحديد الأدوار الرئيسية للمشرف التربوي ومجالات عمله على النحو الأتي:

أولا:مجالات عمل المشرف التربوي في مركز الوزارة

1. التخطيط:

ويندرج تحت هذا المجال التخطيط لعمله الإشرافي بالتعاون مبحثه في الميدان و المشاركة في إعداد ودراسة خطط أقسام الإشراف في المديريات وخطط مشرفي مبحثه في الميدان وتطوير هذه الخطط باستمرار في ضوء الحاجات المستجدة

2. المناهج:

ويندرج تحت هذا المجال:

· متابعة النشاطات المتعلقة بتجريب الكتب المدرسية

· وتحليل المناهج و الكتب المدرسية بالتعاون مع المشرفين العاملين في الميدان من أجل تحسينها و تطويرها.

· وهناك دور للمشرف التربوي في مناهج الطلبة الموهوبين و المتفوقين.يتفق معظم التربويين على أن المناهج الدراسية العادية لا تلبي احتياجات الطلبة الموهوبين و المتفوقين ولا تتحدى قدراتهم و يؤكدون مفهوم التمايز في المناهج الدراسية الملائمة لهذه الفئة من الطلبة ولتحقيق ذلك لابد من تعديل العناصر الاساسيه للمناهج الدراسية العادية من مثل هذه الأهداف المحتوى و الأساليب و الأنشطة و نواتج التعليم و أساليب تقويميه و المناخ التعليمي و البيئة المادية للتعليم.(محمود المساد،2001نص87)



· النمو المهني:

· يندرج في هذا المجال المشاركة في إجراء الأبحاث التربوية ذات الصلة بمجال التخصص

· متابعة التجديدات التربوية و التجارب الحديثة في التعليم و أساليبه و إعداد النشرات التربوية حول ما يستجد في مجال الأشراف التربوي

· وتنظيم برامج تبادل الزيارات و اللقاءات بين المشرفين التربويين على مستوى المملكة

· عقد اجتماعات دوريه مع مشرفي مبحثه أو حسب الحاجة لمناقشة أي قضايا أو مستجدات تتعلق بالمبحث المعني

· 4.التدريب:

· ويندرج في هذا المجال عدة مهام

· تحديد الحاجات التدريبية للمشرفين التربويين لبناء برامج تدريسية تلبي تلك الحاجات

· الإسهام في تنفيذ البرامج التدريبية التي تعدها الوزارة و تقيمها

· حضور البرامج التدريبية التي تعقد داخل الأردن وخارجة

· 5.التقويم:

· يندرج تحت هذا المجال عدة مهام

· إجراء دراسات تتناول الفعاليات و المهارات الاشرافيه في الميدان

· متابعة تقويم عمل المشرفين بالتنسيق مع رؤساء أقسام الإشراف في مديريات التربية

· المساهمة في تطوير الاختبارات المدرسية و امتحان الثانوية العامة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة

· إعداد نماذج التقويم المختلفة





6.الاداره:



ويندرج تحت هذا المجال عدة مهام

· الإسهام في إعداد حركة تنقلات المشرفين التربويين بين مديريات التربية و التعليم

· المشاركة في وضع أسس اختبار المشرفين التربويين وتعيينهم

· تحديد احتياجات المديريات من المشرفين التربويين حسب تخصصاتهم(عبد الكريم عزام و آخرون،2002،ص36_37)



ثانيا:مجالات عمل المشرف التربوي في الميدان:

تتطلب أدوار المشرف التربوي التي تخدم مفهوم الإشراف التربوي في الأردن القيام بمهام مختلفة متعددة وتتوزع على المجالات ألأتيه



1.التخطيط:

ويندرج تحت هذا المجال مهام عدة

· المشاركة في إعداد ودراسة خطة الإشراف في مديريته

· التخطيط لعمله بالتعاون مع جميع الأطراف التي لها علاقة بعمله

· المشاركة في تحديد أولويات المدرسة ثم وضع الخطط و البرامج المناسبة لتلبية ذلك

· مساعدة المعلم في إعداد الخطط السنوية و الفصلية و اليومية

· مساعدة مدير المدرسة في إعداد الخطة التطويرية للمدرسة

2.المنهاج

ويندرج تحت هذا المجال مهام عدة منها:

· دراسة الكتب المدرسية و التعرف إلى محتواها و أهدافها للإسهام في تحسينها وتطويرها و تقويمها

· تعريف المعلمين بالمناهج و الكتب المدرسية من حيث أهدافها و محتواها و تقويمها وتطويرها

· مساعدة المعلمين في تحليل محتوى الكتاب المدرسي لتحقيق أهداف المنهاج

· مساعدة المعلمين في استخدام الوسائل التعليمية و التقنيات المناسبة ،لتحقيق أهداف المنهاج و تشجيعهم على إنتاج وسائل تعليمية اضافيه

· إرشاد المعلمين إلى تحديد الصعوبات الناجمة عن تطبيق الكتاب المدرسي مثل الزمن و الصعوبات العلمية والعملية و اقتراح الحلول المناسبة

· توجيه المعلمين إلى اختيار أنشطه لا وصفيه هادفة مصاحبه للكتاب المدرسي تزيد فعالية التعليم

· إرشاد المعلمين إلى استثمار و توصيف الإمكانات المتاحة في المدرسة التي تخدم تنفيذ النهج المدرسي

· دراسة ملاحظات المعلمين حول المنهاج و الكتب المدرسية المقررة و إعداد التقارير المتعلقة بهذه الملاحظة تمهيدا لرفعها إلى الجهة المختصة في الوزارة.

3.التعليم:

يندرج تحت هذا المجال عدة مهام:

· إرشاد المعلم إلى استخدام أساليب تدريس حديثه و متنوعة داخل الغرفة الصفية لتحقيق أهداف العملية التربوية المنشودة

· المساهمة في إعداد وتطبيق عدد من الدروس التطبيقية في المباحث الدراسية الختلفه

· إرشاد المعلم إلى مصادر المعلومات المتعلقة بالموارد التعليمية التي يدرسها

· توظيف التقنيات التربوية في العملية التعليمية

· الإسهام في استخدام الحاسوب في عملية التعلم والتعليم

· تطوير بيئات مناسبة للتعليم و التعلم (جو نفسي،اجتماعي ،مادي،ملائم...)

· متابعة ما تم قطعه من المنهاج وفق الخطة السنوية المرسومة للمعلم في مجال المناهج الدراسي(موائمه بين الخطة السنوية و الفصلية و اليومية)

· تقديم العون المباشر للمعلم كي يطور ممارسته وأداءه المتصل بتنظيم التعلم بشكل يسير على الطلبة بلوغ النتائج المنشودة

4.النمو المهني:

يندرج تحت هذا المجال مهام عدة:



· مساعدة المعلم على النمو الذاتي

· الإسهام في رفع كافيات المعلم الجديد و تعريفيه بمهام عمله ومتابعته للتأكد من سلامة أدائه

· إعداد النشرات ألتربويه وتعميمها على المعلمين للإفادة منها في تحسين أدائهم و تطويره

· عقد الندوات و المحاضرات و اللقاءات التربوية الفردية و الجماعية للمعلمين لمناقشة كل ما من شأنه تحسين مستوى أداء المعلم و تحصيل الطلبة

· إجراء البحوث التربوية التي يمكن أن تسهم في معالجة المشكلات لتحسين العملية التربوية

· تشجيع تبادل الزيارات الصفية بين المعلمين لتبادل الخبرات

· توجيه المعلمين إلى مواكبة الأفكار التربوية الجديدة

5.التقويم

يندرج تحته مهام عدة:

· ممارسة المشرف التقويم الذاتي لعمله الإشرافي

· توجيه المعلمين إلى ممارسة التقويم الذاتي لعملهم

· المساهمة في تقويم الاداء المدرسي

· إعداد اختبارات موحدة في مبحثه لمختلف الصفوف و بالتعاون مع المعلمين

· مساعدة المعلمين في بناء اختبارات تحصيليه وفق مواصفات الاختبار الجيد

· المشاركة في الاختبارات الوطنية و امتحانات الثانوية العامة

· متابعة تحليل نتائج الاختبارات الشهرية و الفصلية و وضع الخطط العلاجية الملائمة على ضوء ذلك بالتعاون مع أصحاب العلاقات

· التعاون مع مدير المدرسة في تطوير إجراءات و أساليب الاختبارات التحصيليه وفق معايير ثابتة و محدده

· التعاون مع مشرفي الوزارة و الجهات المعنية بتطبيق نظام ضبط نوعية التقويم لأغراض رفع مستوى مخرجات التعليم في الأردن

· دراسة عينه من الاختبارات التحصيليه التي يعدها المعلمين في مدارسهم وتقويم التغذية الراجعة حولها

· المشاركة في تقويم أعمال المعلمين و المديرين و تقديراتهم السنوية وفق أساليب تقويميه موضوعية وتوثيقها في تقارير رسميه

6.الإدارة:

ويندرج تحت هذا المجال مهام عدة

· تيسير عمل مدير المدرسة بوصفه مشرفا تربويا مقيما مسئولا عن تحقيق الأداء الأمثل للمعلم في إطار دوره كمنظم للتعليم الذي يساعد الطلبة على بلوغ الأهداف المنشودة

· المساهمة في عقد برامج تدريسية للمديرين الجدد قبل تسلمهم مهام أعمالهم

· ألمشاركه في تشكيلات الهيئات الاداريه و التدريسية

· اعدادوتنفيذ برامج لتبادل الزيارات بين مديري المدارس

· الإسهام في تفعيل توظيف المختبر و المكتبة و مختبر الحاسوب و كافة المرافق التعليمية في ألمدرسه في خدمة العملية التعليمية

7.التدريب:

يندرج تحت هذا المجال مهام عديدة

· تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين و المديرين الذين يشرف عليهم

· تصميم برامج تدريبيه لتلبية الحاجات المهنية للفئات المستهدفة

· المشاركة في تنفيذ البرامج التدريبية لتلبية الحاجات المهنية للفئات المستهدفة

· المشاركة في تنفيذ البرامج التدريبية التي تعدها المديرية و الوزارة و تقييمها

· متابعة أثر انتقال التدريب إلى الغرفة الصفية و تقديم التغذية الراجعة

8.الأنشطة التربوية:

يندرج تحت هذا المجال مهام عدة

· المشاركة في وضع الخطط و البرامج و أساليب النشاطات التربوية التي تشبع ميول و رغبات الطلبة و حاجاتهم

· الإسهام في توضيح أهمية النشاطات التربوية و تأثيراتها الايجابية و السلبية على العملية التربوية

· المشاركة في لجان تحكيم المسابقات الثقافية المختلفة على مستوى المديرية و الوزارة

· توجيه المعلمين إلى المشاركة الفاعلة في الإشراف على البرامج المختلفة الانشطه المدرسية وتوظيف هذه الانشطه المدرسية وتوظيف هذه الأنشطة لخدمة أهداف المنهاج.

9.العلاقة مع الزملاء و المجتمع المحلي :

ويندرج تحت هذا المجال مهام عديدة

· بناء علاقات إنسانيه مع الإدارة المدرسية و الزملاء و المعلمين و الطلبة و المجتمع المحلي والعمل معهم بروح الفريق

· تشجيع مديري المدارس ومديرياتها و المعلمين على التفاعل الايجابي مع بيئتها المحلية على نحو يخدم المدرسة و البيئة المحيطة بها

· الابتعاد عن سلطة الموقع الوظيفي و لقوقعيه و الحرص على العمل ضمن فريق،والاحترام و الثقة المتبادلة .(عبد الكريم عزام وآخرون،2002،ص37_41)

تلخيص وظيفة الإشراف :



وفيما يلي إيجاز لبعض مهام الإشراف التي يقوم بها الإشراف التربوي:

· مساعدة المدرسين على فهم وظيفتهم و الإيمان بها أيمانا يدفعهم إلى الإخلاص في أدائها و يحملهم على التفاني في القيام بها على خير وجه يستطيعونه وبذلك يمكنهم توجيه نمو التلاميذ نحو الاشتراك الايجابي في حياة المجتمع

· مساعدة المدرسين على فهم الأهداف االتربويه و مراجعتها و انتقاء المناسب منها

· المساعدة على وضع الخطط السليمة القائمة على أسس علميه و مناسبة للموقف الذي توضع من أجله

· المساعدة في وضع البرامج وأساليب النشاط التربوي التي تشبع ميول المتعلمين و تستجيب لحاجاتهم

· المساعدة على فهم وسائل التعلم وطرقه و أدواته و توفيرها لتكون في خدم المعلمين

· المعاونة في متابعة ما يجد في أمور التعليم واقتباس المناسب من كل جديد

· المعاونة في متابعة الخطط الموضوعة والعمل على تحسين الظروف المؤثرة في التعليم

· المعاونة على تقويم العملية التعليمية كلها تقويما سليما على أسس صحيحة

· المساعدة على أن ينمو في مهنتهم نموا ذاتيا وتوجيه هذا النمو فرديا كان أم جماعيا إلى السمو بمهنة التدريس و الارتفاع بمستوى الأداء فيها

· العمل على تنسيق جهود المدرسين وجمع شملهم حول مبادئ خلقية و مهنية يلتزمون بها

· الأشراف التربوي خدمة فنيه يقوم بأدائها فنيون متخصصون.(محمد حامد الأفندي،ص9_Cool











المراجع:





1-محمد حامد الأفندي /الإشراف التربوي._ط2._القاهرة:عالم الكتب

2-http//www.kams.edu.sa/ostaz/u_tatweer maham.htm

3-محمود المساد/المشرف التربوي:تجديدات في الإشراف التربوي._عمان:المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية،2001._(سلسلة منشورات المركز،39)

4-عبد الكريم عزام و آخرون/دليل الإشراف التربوي._ط1._عمان:وزارة التربية و التعليم،2002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سياسة الإشراف التربوي:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: منتدى جامعة اليرموك :: كلية التربية-
انتقل الى: