منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


شاطر | 
 

 مفهوم إدارة الجودة الشاملة(M.Q.T)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكثم



ذكر
عدد الرسائل : 65
العمر : 26
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم إدارة الجودة الشاملة(M.Q.T)   الخميس ديسمبر 09, 2010 7:00 pm


لقد أصبح مفهوم إدارة الجودة الشاملة(M.Q.T) يحمل معان كثيرة بالنسبة للباحثين حيث أن لكل باحث في هذا المجال مصطلحاته الخاصة بهذا المفهوم


ويمكن تعريف إدارة الجودة الشاملة على أنها : "نظام متكامل موجه نحو تحقيق احتياجات المستهلكين و إعطاء صلاحيات اكبر للموظفين تساعدهم في اتخاذ القرارات و التأكيد على التحسين المستمر لعمليات إنتاج السلع و الخدمات" (د.محمد عوض-2006-ص29)



وفيما يتعلق بالقطاع التربوي فهناك العديد من التعريفات التي تحدد معنى إدارة الجودة الشاملة في هذا السياق منها ما هو نظري ومنها ما هو عملي تشكل نتيجة للتطبيق الميداني ، نذكر على سبيل المثال لا الحصر تعريف (Rhodes) الذي عرف إدارة الجودة الشاملة في التربية بأنها عملية إدارية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي تتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين و استثمار قدراتهم الفكرية في مستويات التنظيم المختلفة على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر في المؤسسة التربوية(د.محمد عوض-2006-ص62)







دور مدير المدرسة في إدارة الجودة

مدير المدرسة الفعال وصاحب الرؤية الواضحة يكون في قلب العملية المدرسية التي توفر مناخا تعليميا مغذيا وفعالا يحقق للتلاميذ نتائج ايجابية فهو الملحن للنغمة المناسبة لخلق ثقافة مدرسية متميزة عن غيرها المدير كقائد تربوي هو المسئول عن خلق وضمان بيئة تعليمية ايجابية منتجة تعظم إمكانية التعليم لدى المعلمين و انجازات التعلم لدى التلاميذ وضمان مثل هذا الجو التعليمي ينبغي أن يكون المدير فاعلا و مفعما بالنشاط ، مرنا ومتعاونا متفهما ومتفاعلا و إلى ذلك ينبغي أن يعمل باستمرار على بناء علاقات ايجابية من خلال تسهيل و تعزيز الاتصال الجيد الذي يؤدي إلى الاتفاق العام والتماسك بين الإدارة والهيئة التدريسية و التلاميذ وأولياء الأمور .هذا المدير يتوقع أن تعمل المدرسة في إطار الفلسفة التي تبني جوا متفاعلا على أساس الاعتماد الشخصي والعمل الإداري المتناغم مع المعلمين والعاملين الآخرين في المدرسة ومع التلاميذ والإباء وهذا المناخ يتطلب تشكيل فريق عمل يقوم بكتابة التقارير التقويمية ومراجعة خطة المدرسة كما يهتم بقضايا أخرى أهمها:-

- التأكد من تنفيذ الرسالة المدرسية وفلسفتها

خلق جو مريح ومنظم للمعلمين و التلاميذ

- توفير نشاطات مهنية وورش عمل للمعلمين

- ضمان توفير و استخدام المواد التعليمية

- تطوير استراتيجيات لغايات التقويم متفقة مع المنهاج

- تقويم أداء التلاميذ وفعالية المدرسة(د.كمال دواني-2003-ص126-127)



*إن معيار مسؤولية الإدارة يعكس أهمية دور الإدارة في قيادة نظام الجودة في المؤسسة التعليمية فالإدارة تتحمل مسؤولية وضع سياسة الجودة وتلبية متطلبات الايزو ويعد هذا الدور محركا فعالا لنظام الجودة

*تعريف جميع العاملين بسياسية الجودة وجعلها واضحة أمام الجميع وذلك بنشرها و التصريح بها ومتطلباتها ووضع الإجراءات اللازمة لقيام المؤسسة التعليمية بالمهمات الأساسية التي يبنى عليها تحسين سياسة الجودة.



*مسئولية الإدارة في وضع التعليمات التي تسهل استيعاب العمليات و إتباع الإجراءات المطلوب اتخاذها

*من المسئوليات الإدارة مراجعة الجودة و تقرير الجودة ويعد هذا التقرير محركا للعملية التعليمية

* إن جودة المديرين بوصفهم قادة الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية نفي إدراكهم مفهوم الجودة و هيكل إدارتها في التعليم

*قدراتهم على تمكين العاملين من الابتكار والإبداع عن طريق تحقيق أهداف الجودة الشاملة في مؤسساتهم التعليمية

* قدرتهم على تطوير كفاياتهم و تحسين أدائهم بشكل مستمر

* غرسهم روح التعاون والمحبة بين العاملين في المؤسسة التعليمية

* تشديدهم على منع حدوث الأخطاء و العيوب قبل وقوعها

* نجاحهم في خلق ثقافة الجودة و حفز العاملين على تبنيها

* قدرتهم على وضع الخطط الدقيقة المرنة التي تكفل تحقيق المواصفات المطلوبة التي تعبر عن توقعات الطلبة والمجتمع

* قدرتهم على المراقبة المستمرة لأهداف العملية التعليمية ومدخلاتها الأخرى وعملياتها وتقويمها(د.محسن علي-2009-ص126_141)



*أن يتمتع بصفات الألفية الجديدة للمدير منها:

1- استشعار كل ما هو جديد (تدريب الحواس)

2- الثراء الوظيفي

3- برنامج تحسين حياة العمل



*تحقيق مواصفات الإدارة المدرسية الفعالة من خلال:



- الاستقلالية والمرونة و الاستجابة

- التخطيط بواسطة المدير و مجتمع المدرسة

- تبني المدير ادوار جديدة (تنسيق،منح سلطة،والتمكين والتعليم)

- معنى وشعور واضح للمديرين بالاقتدار والجدارة الشخصية للعاملين(226)

(د.احمد-2007-ص153_ص226)



* المدير من ناحيته له ادوار متعددة فهو يعمل بصورة داعمة وكمرجع للمعلمين ويقدم الإرشاد اللازم ويوفر لهم تدريبا مناسبا عن التعليم الفعال

* العمل على برنامج تدريبي يربط المعلم الجديد بمعلم أخر ذي خبرة وفعالية مثل هذا البرنامج يساعد المعلم على أن يألف المدرسة ومبناها وان يكون عضوا حيويا وفعالا في مجتمع المدرسة

* أن يتواجد المدير لمن يحتاج إلى مقابلته وهو بذلك يتخذ سياسة الباب المفتوح للمعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور

* أن يظهر في ساحة المدرسة بين الفينة والأخرى

* ان يقوم بتدريس احد الصفوف كي لا يفقد صلته بالتلاميذ و المعلمين و بمشكلاتهم التعليمية(د.كمال دواني-2003-ص127_128)



-)الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة عندما يستلم مدرسة جديدة لتطبيق الجودة:



1- التعرف على العاملين بالمدرسة

2- التعرف على إمكانية ومرافق المدرسة

3- طرح فكرة تطبيق نظام الجودة وإمكانيات ذلك النظام

4- اختبار بعض العناصر التي لديها الاستعداد و الرغبة في العمل بشكل عام لتكوين فريق عمل

5- عمل تقييم أولي للمدرسة ووضع الملاحظات مع وضع الحلول الأولية

6- القيام بتدريب العاملين بفريق الجودة

7- إعداد دليل الجودة وتوزيعه على جميع العاملين و إتاحة الفرصة لدراسته و تدوين الملاحظات

8- توزيع العاملين على لجان لكتابة الإجراءات الخاصة بالعمل

9- إعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين

10- التنسيق مع ممثل الإدارة العليا للاطلاع على ما تم انجازه وتدقيقه قبل التنفيذ لاعتماده

11- تجهيز ملفات الجودة

12- توزيع الإجراءات على العاملين

13- اختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم ما بين 5-7 أشخاص

14- إعداد الخطة السنوية والتفصيلية

15- الاجتماع الافتتاحي ويشمل المقدمة توزيع الوثائق المرجعية( إجراءات العمل للمراجعة على المدققين)

16- إعداد الأسئلة(تكوين فريق عمل فردي أو جماعي للتدقيق في الإجراءات)

17- تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية(حالات عدم المطابقة)عمل الاجراءات التصحيحية

18- الاجتماع الختامي

19- رفع التقرير النهائي إلى الإدارة العليا

20- عقد اجتماع الإدارة العليا بفريق الجودة للاطمئنان على سير العمل

21- استدعاء الشركة الخارجية لمنح الشهادة في حالة المطابقة

(HTTP://WWW.HRM-GORUP.COM/VB/SHOWTHREAD.PHP?T=11251)









المراجع:

(1) محمد عوض الترتوري/إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات –ط2 – عمان: دار المسيرة،2009م(1429ه)

(2) محسن علي عطية / الجودة الشاملة والجديدة في التدريس – ط1 – عمان :دار الصفاء 2009م(1430ه)

(3) احمد إبراهيم احمد /تطبيق الجودة والاعتمادية في المدارس- ط1 – القاهرة :دار الفكر العربي،2007م(1428ه)

(4) HTTP://WWW.HRM-GROUP.COM/VB/SHOWTHREAD.PHP?T=11251

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم إدارة الجودة الشاملة(M.Q.T)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: منتدى جامعة اليرموك :: كلية التربية-
انتقل الى: