منتديات شباب الأردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سيتشرف المدير العام لهذا المنتدى بتسجيلك
ونذكرك انك سوف تجد ما يسرك بإذن الله
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات شباب الأردن

منتديات شباب الأردن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شباب الاردن ترحب بكم  & على من يريد نشر السيرة الذاتية ويريد الحصول على وظيفة النقر هنا وادخال السيرة الذاتية او يبعث رسالة الى المنتدى تحتوي على السيرة الذاتية ويقوم ادارة المنتدى بإدخالها   just.123.st@gmail.com الوظائف شاملة معظم دول العام.&سيتم افتتاح منتديات الجامعات الاردنية في 1 / 1 / 2011 & تم افتتاح منتدى الاكواد للدخول انقر هنا 


شاطر | 
 

 أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكثم



ذكر
عدد الرسائل : 65
العمر : 27
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة"   الخميس ديسمبر 09, 2010 6:51 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة"


إعداد
د. رفقة خليف سالم / أستاذ مساعد
د. عمر عبدالرحيم ربابعه/ أستاذ مساعد



جامعة البلقاء التطبيقية
كلية عجلون الجامعية

2010

أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، على اختبارات الاستعداد القرائي الكلي وأبعاده الفرعية. وقد تكونت عينة الدراسة من (39) طفلاً وطفلة من أطفال الصف التمهيدي الثاني من روضة البناء التربوي في عجلون. تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات وزعوا على مجموعتين تجريبية وضابطة.

ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون ببناء برنامج تدريبي في الاستعداد القرائي قائم على استراتيجية لعب الدور وتضمن البرنامج (10) أنشطة تم توزيعها على (18) جلسة تدريبية للمجموعة التجريبية. مدة كل جلسة (40) دقيقة واستمر تطبيق البرنامج (6) ستة أسابيع، وقد استعانوا بالاختبار السوري الذي تأكد من صدقه وثباته، وعمل الباحثون على التأكد من معامل الثبات الكلي: (0.90) كما تم حساب معامل ثبات الاستقرار عن طريق الإعادة وبلغ معامل الثبات الكلي للاختبار (0.93).

وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فارق دال إحصائياً بين أداء طلبة المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، وأما بالنسبة للضابطة فلم تكن هناك فروقاً دالة احصائياً بين أداء الأطفال في الاختبارين القبلي والبعدي، وبالتالي دعمت نتائج هذه الدراسة بنتائج الدراسات المثالية بتطبيق استراتيجيات لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة وقدمت الدراسة العديد من التوصيات.



كلمات مفتاحية: لعب الدور، الاستعداد للقراءة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: منتدى جامعة اليرموك :: كلية التربية-
انتقل الى: